نائب رئيس الوزراء الجنيد يحث على أهمية الارتقاء بجودة التعليم الأكاديمي

متابعات || مأرب نت || 4 صفر  1445ه‍

 

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية – رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد أهمية الارتقاء بجودة الأداء الأكاديمي والتعليمي بوزارة التعليم العالي والمؤسسات التابعة لها لضمان الحصول على مخرجات نوعية تواكب متطلبات سوق العمل.
وأشار الجنيد في اجتماع عقد بصنعاء اليوم السبت ، ضم وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب ونائبه الدكتور علي شرف الدين ووكيل الوزارة الدكتور غالب القانص ورئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد الهبوب إلى أهمية استيعاب موجهات القيادة الثورية ورئيس المجلس السياسي الأعلى الرامية إلى جعل العام 1445هـ عاماً للتعليم ووضع خطط ورؤى تتناسب مع الإمكانات المتاحة وتحسين مستويات الأداء.
وحث على استشعار المسؤولية خلال المرحلة الراهنة والارتقاء بجودة الأداء وتعزيز السلوك الوظيفي والاهتمام بالدوام الرسمي وبقضايا المواطنين وتقديم الخدمات لهم، والعمل بروحية عالية في إطار الفريق الواحد لمعالجة الإشكاليات التي تواجهها المؤسسات على مستوى البيئة الداخلية والخارجية.
وأوضح الجنيد أن النزول الميداني يأتي ضمن موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى ورئيس حكومة الإنقاذ للاطلاع على سير الدوام الرسمي واستنهاض الهمم والجهود لموظفي الدولة والاضطلاع بمهامهم على أكمل وجه.
ولفت إلى ضرورة توصيف العوامل المؤثرة على أداء الموظفين ووضع المعالجات الكفيلة باستنهاض قدراتهم المهنية والإدارية واستغلال الموارد المتاحة لتحسين الخدمات وتحليل النتائج والانجازات الخاصة بالخطط والمشاريع.
وتطرق نائب رئيس الوزراء إلى أهمية مراجعة تقارير تحليل الوضع المؤسسي للجهات من حيث القوانين والاستراتيجية والهياكل التنظيمية والإجراءات الداخلية والعمليات المالية والإدارية ومواردها البشرية وتوفير الأنظمة الإلكترونية ورفع نسبة إنجاز المشاريع والخطط الهادفة إلى تحسين الأداء المؤسسي وتحسين آلية المتابعة والتقييم الدورية.
ونوه بجهود قيادة الوزارة والمؤسسات التابعة لها والكادر الإداري والأكاديمي في الانتظام بأداء الرسالة التعليمية رغم مخططات العدوان الساعي لإفشالها، وتحقيق كثير من الإنجازات على الصعيد الأكاديمي والبرامجي في مختلف المؤسسات التعليمية.
فيما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ونائبه حرص الوزارة على العمل بروح الفريق الواحد لتبسيط الإجراءات وتقديم الخدمات للمواطنين وحل كافة الإشكاليات والشكاوى التي تواجه الطلبة عبر خدمة الجمهور والشكاوى التي تم تفعيلها بهذا الشأن.
وأشارا إلى أن الوزارة خصصت يوماً مفتوحاً في الأسبوع لمقابلة الطلبة وأولياء الأمور والمواطنين للرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم وحل الإشكاليات التي تواجههم.
وكلف حازب وشرف الدين، لجنة بتجهيز وإعداد تقرير شامل حول الإنجازات والمشاريع التي حققتها الوزارة خلال العام الماضي، وكذا الرد على الملاحظات والمقترحات التي وجهها نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية وتسليمه خلال أسبوع.
بدوره استعرض وكيل الوزارة الدكتور غالب القانص والوكيل المساعد لقطاع التخطيط -رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة الدكتورة إلهام السنباني ورئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور الهبوب ورئيس مركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد عبدالرزاق الإنجازات التي تحققت في إطار مشاريع الرؤية الوطنية المعتمدة للوزارة ومؤسساتها، والصعوبات التي تواجهها وسبل معالجتها.
حضر الاجتماع أمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور محمد ضيف الله ورئيس المكتب الفني أحمد الأحصب وخبير الجودة بمجلس الاعتماد الدكتور نعمان فيروز، ومستشار الوزير محمود الصلوي ومنسق قطاع التعليم والإعلام والثقافة بالمكتب التنفيذي للرؤية الوطنية أحمد المليكي.

مقالات ذات صلة