بريكس تدعو إلى نظام عالمي أكثر عدالة وشمولية

متابعات || مأرب نت || 7 صفر  1445ه‍

 

ناقش قادة مجموعة “بريكس”، المجتمعون في عاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبورغ، اليوم الأربعاء، مجموعة الآليات والإجراءات التي تسعى لإنهاء الهيمنة الغربية على الساحة الدولية.

وقال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إن تعافي الاقتصاد العالمي، “لا يزال مضطرباً” ونسبة النمو تقل عن 3%.

وأضاف الرئيس الصيني، خلال مشاركته بفعاليات اليوم الثاني لمجموعة “البريكس”، أنه يجب على دول المجموعة الالتزام بالتنمية السلمية وتعزيز الشراكة الاستراتيجية فيما بينها.

وتابع أنه يتطلع إلى العمل مع قادة هذه الدول لمناقشة خطط تضامنها وتطويرها في العصر الجديد، والعمل من أجل “قمة مثمرة” والسعي من أجل “حوكمة عالمية أكثر عدلاً وإنصافاً”.

كما لفت شي، خلال لقائه مع نظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، إلى أن دول “بريكس” كتبت قصة رائعة عن التنمية المشتركة لدول ذات أنظمة وثقافات ومناطق مختلفة.

رئيس جنوب أفريقيا: أفريقيا تأمل إقامة نظام دولي “أكثر مساواة وعدلاً وعقلانية

بدوره، قال رئيس جنوب أفريقيا رامافوزا إن العالم اليوم يواجه العديد من التحديات الشديدة والمعقّدة، بما في ذلك “الأزمات الجيوسياسية وأزمة الطاقة”.

وأوضح أن دول الجنوب العالمي، بما في ذلك جنوب أفريقيا، تأمل في تعزيز التضامن والتعاون مع الصين “لمواجهة التحديات معاً” بشكل أفضل، وتعزيز إقامة نظام دولي “أكثر مساواة وعدلاً وعقلانية”.

كما شكر الصين على دعمها لجنوب أفريقيا في استضافة قمة “بريكس” ناجحة. وأعرب عن استعداد بلاده للعمل مع دول “بريكس” للدفاع بقوة عن “التعددية وتعزيز إصلاح نظام الحوكمة العالمية” وحماية المصالح المشتركة للدول النامية.

وأضاف رئيس جنوب أفريقيا: “سنواصل المناقشات حول الاستخدام العملي للعملات المحلية”.

ورحّب رئيس جنوب أفريقيا خلال قمة “بريكس”، بالتعاون والشراكة بين “بريكس” والدول الأفريقية، قائلاً إن الفقر وانعدام التنمية تحديات أساسية تواجهها الإنسانية.

بوتين: هذا التكتل يكافح ضد الدول الاستعمارية

من جهته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن المجموعة تقف مع فكرة عالم متعدد الأقطاب، مؤكداً أن هذا التكتل يكافح ضد الدول الاستعمارية، التي تسعى للحفاظ على هيمنتها على الساحة الدولية، والتي تسببت بالأزمة الأوكرانية.

وقال بوتين في قمة “بريكس”، إن المجموعة تؤيد تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب، يعتمد على القانون الدولي، بما في ذلك حق الشعوب في التنمية.

وتابع: “الخماسية رسّخت نفسها على الساحة العالمية، بدفاعها عن رأي الأغلبية العالمية”، قائلاً إن دول “بريكس” تعارض الهيمنة والسياسات الاستعمارية الجديدة.

وأضاف: “نتطلّع لزيادة التعاون بين دول البريكس في مجال الأبحاث، وروسيا مستعدة لتبادل التكنولوجيا والتقنيات”.

وأوضح بوتين أن بلاده مستعدة للعمل مع دول “البريكس”، في المنتديات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة. وأشار إلى أن روسيا، قررت دعم الأشخاص الذين يقاتلون من أجل ثقافتهم وتقاليدهم ولغتهم ومستقبلهم.

ولفت إلى أن “تصرفات روسيا في أوكرانيا يمليها أمر واحد، وهو وضع حد للحرب التي شنها نظام كييف المدعوم من الغرب ضد المواطنين المسالمين”.

الرئيس البرازيلي: “بريكس” يجب أن تعمل لتعزيز السلام في العالم

وبالتزامن، أشار الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، خلال مشاركته بفعاليات اليوم الثاني من قمة مجموعة “بريكس” في جنوب أفريقيا، إلى أن دول “بريكس” تمثل 41% من سكان العالم، وأكثر من 30% من الناتج العالمي، معتبراً أن “التحدي الأكبر للمجتمع الدولي هو الحرب في أوكرانيا”.

ولفت إلى أن موقف بلاده من حرب أوكرانيا هو احترام سيادة الدول، مؤكداً دعمه جهود وقف إطلاق النار.

كما رأى أن “مجموعة “بريكس” يجب أن تعمل لتعزيز السلام في العالم، وحل الأزمة في أوكرانيا، قائلاً إنها الساحة التي يمكن فيها مناقشة الأمن والسلام.

وفي سياق آخر، أكد أنه “يجب على المجتمع الدولي التعاون في مواجهة أخطار التغير المناخي، ويجب احترام اتفاق باريس وكل الاتفاقيات بشأن مواجهة التغير المناخي”.

رئيس الوزراء الهندي: نحن عائلة واحدة ونبذل المجهود للمضي قدماً معاً لتحسين مصالحنا

من جهته، ‏قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، خلال كلمته في قمة مجموعة “بريكس”، ‏إنّ بلاده تعلم أنّ دولة جنوب أفريقيا، تولي أهمية كبيرة لقمة مجموعة “بريكس”، مؤكداً: “نحن عائلة واحدة ولنا مستقبل واحد، ونبذل المجهود للمضي قدماً معاً لتحسين مصالحنا”.

‏وتابع أنّ الهند “اقترحت عضوية دائمة للاتحاد الأفريقي ضمن مجموعة العشرين، مضيفاً أنه واثق أنّ كل دول مجموعة “بريكس” إضافة إلى دول مجموعة العشرين، ستدعم اقتراح بلاده وتخصص مكاناً لكل هذه الأهداف.

وأضاف أن الهند تدعم زيادة عضوية مجموعة “بريكس”، وترحّب بالمضي قدماً بشأن هذا الموضوع، وذلك بناء على اجتماع عام 2022، مشيراً إلى أن الهند تدعم بشكل كامل توسيع حلقة مجموعة بريكس وتعزيزها.

وبدأت فعاليات الاجتماع الدولي للقمة الخامسة عشرة “بريكس 2023″، أمس الثلاثاء، في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.

ويشارك قادة 4 دول في القمة بصورة شخصية وهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرغي لافروف.

مقالات ذات صلة