جيش النيجر يعلن حالة التأهب القصوى تحسبا لأي تدخل عسكري

متابعات || مأرب نت || 10 صفر  1445ه‍

 

أمر رئيس أركان القوات المسلحة النيجرية موسى سالاو بارمو، اليوم السبت، بوضع القوات المسلحة للبلاد في حالة تأهب قصوى.

ووفق وكالة “نوفوستي” الروسية قال بارمو في بيان تم بثه عبر الإذاعة: “منذ تلقي هذه الرسالة، يتعين وضع جميع أفراد القوات المسلحة في حالة تأهب قصوى”.

وأوضح رئيس الأركان النيجري أن هذ القرار اتخذ على خلفية التهديدات المتزايدة بالعدوان على النيجر، ويهدف لاستبعاد “المفاجأة العامة” وضمان الرد المناسب.

وأفادت تقارير في الأيام الأخيرة بأن استعدادات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إكواس” بإيعاز من فرنسا للتدخل العسكري في النيجر مستمرة، وذلك بعد أن أعلنت المجموعة قبل أسبوع أنه “تم تحديد موعد للتدخل العسكري في النيجر” لكن دون أن تكشف عنه.

وكانت النيجر قد سمحت، الخميس الفائت، لجيشي الجارتين بوركينا فاسو ومالي التدخّل في حال تعرّضت البلاد لعدوان خارجي.

يأتي ذلك بعد تهديد وجّهته المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) بالتدخّل عسكرياً في النيجر، لإعادة الرئيس المعزول محمد بازوم، الحليف الوثيق لفرنسا، القوة الاستعمارية السابقة للنيجر.

وأعلنت الجزائر الأسبوع الفائت رفضها طلبا فرنسيا بفتح أجواءها أمام المقاتلات لتنفيذ ضربات على النيجر، مؤكدة أن الأزمة في نيامي يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية

يذكر أنّ جيش النيجر، في الـ26 من الشهر الماضي، عزل رئيس البلاد، محمد بازوم، وتشكيل “المجلس الوطني لحماية الوطن”، الذي ترأسه مجموعة من القيادات العليا في الجيش.

مقالات ذات صلة