إيران تزيح الستار عن “نواة السيزيوم 137 المشعة”

متابعات || مأرب نت || 11 صفر  1445ه‍

 

أزاحت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في مدينة المعارض بطهران، اليوم الأحد، الستار عن إنجاز “نواة السيزيوم 137 المشعة”.

ووفق وكالة “فارس” فقد نجح العلماء النوويون والمتخصصون في الصناعة النووية الإيرانية لأول مرة في إنتاج “نواة السيزيوم 137 المشعة” Cesium-137 radionuclide”، التي تتمتع بقيم اقتصادية وتكنولوجية ومعرفية أساسية وتطبيقات عديدة، على نطاق مختبري وحلت جزءًا مهمًا من مشكلة حاجة البلاد للمصادر الصناعية.

وهذا النواة المشعة، التي يبلغ عمر نصفها 30 عامًا، لا توجد بشكل طبيعي ويتم العثور عليها نتيجة لأنشطة المفاعلات، خاصة في الوقود النووي المستهلك والنفايات المشعة.

ونظراً لحاجة البلاد لإنتاج السيزيوم 137 وصعوبة استيراد هذه النواة المشعة، تم البدء بمشروع بحثي للحصول على المعرفة التقنية لفصل وتنقية هذه المادة من نواتج انشطار اليورانيوم في معهد بحوث العلوم والتكنولوجيا النووية والذي تم إطلاقه بنجاح في يوليو 2023.

استخدامات “نواة السيزيوم 137 المشعة”

لنواة المشعة للسيزيوم 137 العديد من التطبيقات الطبية والصناعية وتستخدم في أجهزة الإشعاع والعلاج الإشعاعي الموضعي والعلاج الإشعاعي ونوابض المعايرة وأنواع مختلفة من أجهزة القياس الصناعية.

وفي الوقت الحاضر، يتم استخدام السيزيوم 137 في نشاط عالي لتشعيع منتجات الدم ومستحضرات التجميل والمواد الغذائية وغيرها من المنتجات.

ويستخدم السيزيوم 137 لتشعيع منتجات الدم قبل الحقن للمريض لمنع مرض الكسب غير المشروع مقابل المريض (GVHD).

وأيضًا، في الأنشطة السفلية، يستخدم السيزيوم 137 في أجهزة القياس الصناعية لقياس السمك والسطح والكثافة والرطوبة.

واحد تطبيقات السيزيوم-137 هو في حفر الآبار للحصول على المعلومات اللازمة حول الخصائص العامة للتكوين، بما في ذلك نوع الصخور، والخصائص البتروفيزيائية، وبنية الطبقات حول البئر، والمعلومات الجيولوجية لطبقات الأرض.

مقالات ذات صلة