هيئة الأدوية تدشن توطين 1000 صنف دوائي

متابعات || مأرب نت || 17 صفر  1445ه‍

 

أكد مستشار الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية المهندس عبد الرحمن العلفي، اليوم السبت، أن الجهد الذي يبذل الآن باتجاه توطين 1000 صنف دوائي سيرفع من مستوى الاكتفاء الذاتي من الدواء ليصل إلى 50%.

وأوضح العلفي في تصريح للمسيرة أن الاستراتيجية التي أعلن عنها الرئيس مهدي المشاط هي نقطة الانطلاق لتوطين الصناعات الدوائية ووضعت المصنعين والمستثمرين أمام تحدٍ كبير.

وأشار إلى أن حزمة التسهيلات والامتيازات والاعفاءات التي وعد بها الرئيس هي استجابة صادقة من القيادة الثورية والحكومة لدعم وتشجيع ورعاية الصناعات الدوائية.

من جهته قال مدير مختبرات مصنع ميديكا للصناعات الدوائية د. محمد سعيد العامري للمسيرة: نحن على مشارف افتتاح المصنع وخطتنا تتجه نحو استهداف وتصنيع مجموعة من الأدوية الشائعة والتخصصية.

وأضاف العامري: خطتنا الإنتاجية المبدئية تشمل تصنيع ما يقارب 500 مليون قرص سنويا و225 مليون كبسولة بشكل متدرج

بدوره أوضح رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور علي شرف الدين أن التعليمات والتوجيهات صدرت بعمل خارطة طريق لتوطين 1000 صنف دوائي خلال 5 سنوات قادمة.

ولفت شرف الدين إلى أنه ما بين 2019 – 2023 تم حصر 66 صنف دوائي على المصانع المحلية وتعليق استيرادها من المصادر الخارجية.

ونوه إلى أن فاتورة استيراد الأصناف المعلقة تقدر بأكثر من 100 مليون دولار من إجمالي فاتورة الاستيراد السنوية التي تفوق 760 مليون دولار.

وأكد أن قرارات الرئيس والحكومة ساهمت في تحفيز المصنعين لتوسيع خطوط انتاجهم، مبينا أنه سيتم خلال الفترة المقبلة افتتاح 3 مصانع كبرى جديدة، مشيرا أن لدى الهيئة 11 طلب لإنشاء مصانع جديدة.

وكان وزير الصناعة والتجارة محمد المطهر، قد أوضح، الأسبوع الفائت، أن هناك حزمة من الامتيازات والاعفاءات الممنوحة لمنتجي الأدوية بهدف زيادة الإنتاج والاستثمار في هذا المجال.

ووجه الرئيس مهدي المشاط، في وقت سابق، بإعداد خطة استراتيجية لتوطين الصناعات الدوائية في اليمن.

مقالات ذات صلة