تشيلي وكولومبيا تستدعيان سفيريهما لدى كيان العدو الإسرائيلي

متابعات || مأرب نت || 17 ربيع الآخر 1445هـ

 

أعلنت حكومة تشيلي اليوم الأربعاء، استدعاء سفيرها لدى كيان العدو الإسرائيلي للتشاور ردا على انتهاك العدو الإسرائيلي للقانون الدولي في غزة.

وقالت وزارة الخارجية التشيلية في بيان إنها تدين أفعال العدو الإسرائيلي في قطاع غزة واستدعت سفيرها لدى تل أبيب للتشاور.
وجاء في البيان أنه “على خلفية الانتهاك غير المقبول للحقوق الإنسانية الدولية الذي ترتكبه “إسرائيل” في قطاع غزة، استدعت الحكومة التشيلية سفير تشيلي لدى إسرائيل خورخي كارفاخال للتشاور”.
وأضاف البيان أن تشيلي تراقب بقلق العملية العسكرية “الإسرائيلية ” التي تشبه في هذه المرحلة معاقبة السكان المدنيين الفلسطينيين”، لافتا إلى أن أفعال “إسرائيل” في غزة “لا تحترم القواعد الأساسية للقانون الدولي، كما يتضح من سقوط 8 آلاف ضحية، معظمهم من النساء والأطفال”.
ودعت تشيلي في بيان الخارجية إلى “وقف فوري للأعمال العدائية للسماح ببدء عملية إنسانية لمساعدة مئات الآلاف من النازحين والمصابين المدنيين”.
وفي ذات السياق أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، أن بلاده استدعت سفيرها لدى إسرائيل للتشاور بشأن “المذبحة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني بقطاع غزة”.
وكتب رئيس الدولة على شبكة التواصل الاجتماعي (X) “لقد قررت استدعاء سفيرنا لدى إسرائيل للتشاور. إذا لم توقف إسرائيل المذبحة ضد الشعب الفلسطيني، فلن نتمكن من التواجد هناك”.
وفي 10 أكتوبر، قال الرئيس بيترو إن الهجمات الإسرائيلية على غزة والحصار المفروض على القطاع تسببت في خسائر بشرية ودمار مماثل لعواقب القمع النازي لانتفاضة “غيتو وارسو”.
واستدعت السلطات الإسرائيلية السفيرة الكولومبية مارغريتا مانخاريس إلى وزارة الخارجية لإجراء محادثة، معتبرة تصريحات بترو “معادية للسامية”.
وكانت حكومة دولة بوليفيا قد أعلنت في بيان صدر يوم الثلاثاء، قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، متهمة إسرائيل بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.

مقالات ذات صلة