إيران: أمريكا هي المسؤولة عن توتر المنطقة والجرائم في غزة بدعمها المستمر للکیان الصهيوني

متابعات || مأرب نت || 23 جمادى الأولى 1445هـ

 

أكّدت وزارة الخارجيّة الايرانية أنّ أمريكا هي المسؤول الرئيسي عن جرائم الحرب المستمرة التي يرتكبها كيان العدو الإسرائيلي في غزة، لافتة إلى أنّ واشنطن مسؤولة أيضًا عن التوتر في المنطقة عبر دعمها “إسرائيل” وتسليحها.

وردًا على تصريح مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جيك سوليفان، قال المتحدث باسم وزارة الخارجيّة الإيراني ناصر كنعاني، إنّ التعبير عن القلق الأمريكي بشأن الأمن في المنطقة، في حين أن واشنطن تدعم بشكل كامل الکیان الصهيوني في شن الحرب وارتکاب الجرائم والإبادة الجماعية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، مفارقة مريرة وهذا دليل على النفاق الواضح للإدارة الأمريكية”.

وشدد كنعاني على أنّ الأمن في منطقة غرب آسيا قضية متكاملة ومنسجمة ومترابطة للغاية، وخلافا لادعاءات مسؤولي الإدارة الأمريكية، فإنّ التواجد العسكري لهذا البلد في الجغرافيا البرية والمائية للمنطقة لم يضمن الأمن أبدًا”.

ولفت إلى أنّ الإدارة الأمريكية تقوم بمتابعة ضمان المصالح الأمنية وغير المشروعة للكيان الصهيوني على حساب أمن دول المنطقة وانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني بمخططاتها وتدخلاتها غير القانونية.

وفي السياق، أكّد متحدث الخارجيّة الإيرانية أنّ مسؤولية ضمان الأمن في المنطقة تقع على عاتق دولها، وإذا لم يكن هناك تدخل أجنبي فيمكن ضمانه بالتعاون الجماعي لدول المنطقة.

وشدد على أنّ لجمهورية الإيرانية ليس لديها أيّ مجموعات تمثيلية في المنطقة، وفصائل المقاومة في دول المنطقة تتصرف باستقلالية تامة وفقا لقراراتها فيما يتعلق بأمن بلدانها أو دعم الشعب الفلسطيني المظلوم.

مقالات ذات صلة