المكسيك وتشيلي ترفعان قضية إلى الجنايات الدولية بشأن الجرائم الصهيونية في غزة

متابعات || مأرب نت || 8 رجب 1445هـ

 

رفعت المكسيك وتشيلي قضية العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية، للنظر في جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها كيان العدو ضد الشعب الفلسطيني في القطاع المنكوب منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ونقلت وكالة (وفا) عن بيان لوزارة الخارجية المكسيكية أن هذه الإحالة تستند إلى المادتين (13 أ) و14 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية والتي تسمح للدولة الطرف بأن تحيل إلى المدعي العام حالة يبدو فيها أن جريمة أو أكثر من الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة قد اُرتكبت، مطالبة المدعي العام بالتحقيق في الوضع لتحديد ما إذا كان ينبغي اتهام شخص أو أكثر بارتكاب مثل هذه الجرائم.

وأكدت وزارة الخارجية المكسيكية أنها تتابع عن كثب الدعوى القضائية التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا على الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية لارتكابه جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وشددت الوزارة على التزام بلادها بالعدالة الدولية ومنع الإبادة الجماعية وغيرها من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مؤكدة ثقتها بأن هذه الإجراءات يمكنها تمهيد الطريق لوقف فوري لإطلاق النار والإسهام في المضي نحو سلام دائم في المنطقة.

من جانبه أكد وزير العلاقات الخارجية التشيلي ألبيرتو فان كلافيرين خلال مؤتمر صحفي في سانتياغو فجر اليوم أن بلاده تؤيد التحقيق في أي جريمة حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتأتي هذه الإحالة لتشيلي والمكسيك بعد إحالة جنوب أفريقيا ومعها كل من جيبوتي وبنغلاديش وجزر القمر وبوليفيا وفنزويلا الوضع في فلسطين إلى محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها العدو في غزة.

وكانت عدة دول بينها الجزائر دعت المحكمة الجنائية الدولية والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان لرفع دعوى قضائية والتحقيق بجرائم كيان العدو وانتهاكاته بحق الفلسطينيين بقطاع غزة والضفة الغربية، فيما قدمت جنوب أفريقيا في التاسع والعشرين من ديسمبر الماضي دعوى ضد كيان العدو القوة القائمة بالاحتلال على خلفية تورطها في أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

مقالات ذات صلة