مؤسسة بنيان تستعد لتوزيع “سلال رمضان الغذائية” لأكثر من ربع مليون مستفيد

متابعات || مأرب نت || 26 شعبان 1445هـ

 

أعلنت مؤسسة بنيان التنموية عن استعدادها لتدشين الموسم الرمضاني لهذا العام وذلك بتوزيع سلال غذائية لما يقارب ٤١ ألف أسرة في أمانة العاصمة ومحافظات مجاورة.

وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية المهندس محمد حسن المداني في تصريح خاص لموقع “المسيرة نت” أن مشروع السلة الغذائية الرمضانية والذي يأتي كأحد مشاريع برنامج “إطعام” المكون من مشروع الأفران الخيرية (ينتج يومياً 410 ألف رغيف على مدار العام)، بالإضافة إلى مشروع اللحوم والأضاحي العيدية الذي يستهدف 41 ألف أسرة موزعة على محافظات الأمانة، وجزء من محافظة صنعاء.

وأضاف: “فيما يتوسع مشروع الأفران الخيرية ولحوم الأضاحي ليشمل أيضاً محافظات ، عمران، والمحويت”، مشيراً إلى أن مشروع السلة الغذائية الرمضانية هو أحد أهم تلك المشاريع الخيرية الذي تنفذها مؤسسة بنيان التنموية بالشراكة مع عدد من المؤسسات الحكومية ورجال الأعمال والخيرين ، ويستفيد منه ٢٦٢،٣٠٠ فرد”.

وأكد أن مشروع السلة الغذائية الرمضانية 1445هـ ، يأتي في إطار تعزيز التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع، والتي يحثنا عليه ديننا الحنيف لمواجهة تحديات الفقر والحاجة، مشيدًا بجهود الخيرين من متطوعي مؤسسة بنيان وكل المساهمين في مساعدة الفقراء والمساكين والمحتاجين.

ولفت إلى أن مشروع الوجبة الرمضانية الذي نفذته المؤسسة وشركاؤها على مدى سبعة أعوام ماضية، يأتي هذا العام، وفي نسخته الثامنة، على هيئة سلة غذائية رمضانية لكل أسرة، ولمرة واحدة، قائلاً : “إن مؤسسة بنيان و بالتفاهم مع شركائها في العمل الخيري، رأت استبدال مشروع “الوجبة الرمضانية” بـ “السلة الغذائية الرمضانية”، لما لذلك من فوائد عدة ، أهمها أن السلة أكثر فائدة من الوجبة، لأن الأسرة يمكنها من خلال السلة أن تدير مائدتها بطريقة أفضل تناسب احتياجات أفرادها الغذائية”.

وواصل حديثه: “لقد حرصنا أن تحتوي السلة على أكبر قدر من المواد الأساسية التي لم نكن قادرين على تضمينها في الوجبة الرمضانية، وذلك تماشياً مع الأوضاع المعيشية الصعبة، وحاجة الأسر إلى المواد الأساسية الأولوية والتغذية السليمة”، موضحاً أن السلة الغذائية تتكون من ١١ صنفاً بمتوسط سعر 28.500 ريال،

وأكد أنه سيتم التوزيع عبر ١٤ مركز صرف متوزعة على عموم مديريات أمانة العاصمة، وحزيز، وقاع الغيضي من محافظة صنعاء، مشيرًا إلى أن تكلفة المشروع التقديرية تبلغ حوالي 1,161,046,260 ريال يمني، وإجمالي قيمة سلة واحدة لكل أسرة مستفيدة، بالإضافة إلى 5000 ريال يتم حسابها شهرياً لكل أسرة مستفيدة بإجمالي 184,500,000 ريال، تصرف ضمن مشروع الأفران الخيرية، كقيمة خبز يصل الأسر المستفيدة بشكل يومي وعلى مدار العام.

ونوه إلى أن النفقات التشغيلية للمشروعين (توزيع السلة والخبز ) لا تتجاوز 3% من إجمالي التكلفة.

الجدير بالذكر أن الآلية التي سيتم الصرف بها عبر ١٤ مركز صرف موزعة في عموم الأمانة وجزء من محافظة صنعاء تم فيها مراعاة النطاق الجغرافي وتوزيع الأماكن بطريقة تسهل وصول المستفيدين، وتضمن وصول السلة بكل شفافية (يدا بيد) إلى المستفيد عبر لجنة تسليم في مراكز التوزيع وبآلية تحافظ على كرامة المستفيدين.

وتم التعميم أنه بمقدور المستفيد، إذا كانت امرأة، أن يأتي أحد أبنائها أو أخ لها ليستلم السلة نيابة عنها، شرط إحضاره بطاقتها الأصل وصورة ورقية بما يحقق ضمان وصول المساعدة، وفي هذا حفظ وصون وتقدير لمكانة المرأة في مجتمعنا ولما يمليه الدين الإسلامي الحنيف.

وفي جانب تنظيمي يأتي الصرف عبر الباركود لنظام الـ “ERP”، ووفق كشوفات مستفيدي برنامج إطعام، ولتحقيق نقلة نوعية في هذا المجال، سيتم إبلاغ المستفيدين بشكل مركزي بمكان وزمان الصرف وبالاسم في رسالة نصية، وأيضاً عبر مندوب النقطة المسجل فيها ليكون هناك تكامل في وصول البلاغ للمستفيد، كما يتم الصرف لأعداد محددة من المستفيدين في كل يوم، وذلك لتفادي التزاحم والاحتشاد والتأخير في نفس الوقت.

هذا ويمكن التبرع لحساب “برنامج إطعام”

عبر: كاك بنك ، بالدولار على رقم الحساب / 1005802309

كاك بنك، بالريال اليمني على رقم الحساب / 1005802291

البريد اليمني، برقم الحساب (20560 5)

ارسال كلمة إطعام الى الرقم (5076)

مقالات ذات صلة