إقالة وزير الدفاع الدنمركي بعد تعطل سفينة حربية في معركة البحر الأحمر

متابعات || مأرب نت || 26 رمضان 1445هـ

 

أكدت صحيفة بوليتكو الدنماركية أن الحكومة أقالت وزير الدفاع الدنمركي، بعد تعطل سفينة حربية في معركة البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة إن إقالة وزير الدفاع الدنماركي جاء بعد فشل في الإبلاغ عن عيوب أنظمة الدفاع الجوي خلال هجوم يمني في البحر الأحمر الشهر الماضي.

و كانت الدنمارك قد أعلنت رسميا في التاسع والعشرين من مارس الماضي عن ارسال الفرقاطة «إيفر هويتفيلت» إلى البحر الأحمر للمشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية العدو الإسرائيلي.

ويوم أمس كشف موقع “أولفي” الدنماركي المتخصص في شؤون الدفاع ان الفرقاطة الدنماركية “إيفر هويتفيلدت” عادت إلى الدنمارك بشكل طارئ بعد تعرضها لمشاكل خطيرة في أنظمة الأسلحة الدفاعية والمهمة الحيوية.

وذكر الموقع الدنماركي ان أنظمة إدارة القتال في الفرقاطة والرادارات المرتبطة بها، تعطلت مما منعها من إطلاق صواريخ اعتراضية للتصدي للتهديدات القادمة من اليمن ، مؤكدا أن الفرقاطة تعرضت لتهديدات مباشرة من طائرات مسيرة، ورغم الإعلان الرسمي عن نجاح إسقاطها كقصة نجاح، فإن واقع الأمر كان مختلفًا تمامًا، حيث أن الفرقاطة وطاقمها كانوا في خطر مباشر بسبب فشل أنظمة الدفاع.

وفي وقتٍ متأخر من ليلة الأربعاء، تمّت إقالة رئيس الأركان الدنماركي فليمنغ لينتفر، بعد فشله في إبلاغ وزير الدفاع بأنّ “إيفر هويتفيلدت”، تعرّضت لعطل لمدة نصف ساعة في أنظمة الصواريخ والرادار، خلال هجوم بطائرة من دون طيار الشهر الماضي، وتم استدعاء السفينة في وقتٍ مبكر من مهمتها.

من جهته، قال وزير الدفاع، ترويلز لوند بولسن، في مؤتمر صحافي إنّه لم يتم إبلاغه بالتفصيل بالحادث، مضيفاً أنه لم يكن على علم بالتقرير الذي قدّمه القبطان، رافضاً الخوض في تفاصيل.

وأضاف: “لم أعد أثق في رئيس الأركان فليمينغ لنتفير”

 

مقالات ذات صلة