الصين مستاءه من تصريحات أمريكية بشأن بحر الصين

وكالات | 5 يونيو | مأرب برس :

عبرت الصين عن استيائها الشديد مما وصفته بالتصريحات “غير المسؤولة” بشأن بحر الصين الجنوبي التي أدلى بها وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس خلال منتدى أمني في مطلع الأسبوع.

ونقلت وكالة “رويترز” عن “هوا تشون ينغ” المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية قولها: إن بناء الصين لمنشآت في جزر سبراتلي في بحر الصين الجنوبي يهدف إلى تحسين ظروف العمل للمقيمين هناك والحفاظ على السيادة والوفاء بالمسؤوليات الدولية للصين.

وأضافت “هوا” في تصريحات نشرت على الموقع الالكتروني للوزارة، مساء الأحد، أن أنشطة تأكيد السيادة التي تمارسها الصين لا علاقة لها بالعسكرة.

وأشارت إلى: أن الدول المطلة على بحر الصين الجنوبي حاولت تهدئة التوترات لكن دولا أخرى خارج المنطقة “تسير عكس التيار بتصريحات خاطئة متكررة تتجاهل الحقائق وتخلط الأبيض بالأسود بدوافع خفية تماما”.

وأضافت “الصين ترفض ذلك تماما وتحث الأطراف المعنية على التوقف عن إطلاق تصريحات غير مسؤولة والاحترام التام للجهود التي تبذلها دول المنطقة لتحقيق السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي والاضطلاع بدور بناء في هذا الصدد”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي اتهم الصين بازدراء مصالح دول أخرى وتجاهل القانون الدولي، قائلا في حوار شانجري-لا السنوي في سنغافورة إن بناء وعسكرة جزر صناعية في بحر الصين الجنوبي يقوض استقرار المنطقة.

وقال ماتيس إن السعي لحشد تعاون الصين فيما يتعلق بكوريا الشمالية لا يعني أن واشنطن لن تعارض أنشطة بكين في بحر الصين الجنوبي.

يذكر أنه يمر عبر بحر الصين الجنوبي، تجارة تقدر بنحو خمسة تريليونات دولار سنويا، وتتنازع السيادة علية الصين وسلطنة بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام. كما تتنازع الصين واليابان السيادة على جزر في بحر الصين الشرقي.

مقالات ذات صلة