رحلات الطيران القطري تمر عبر الأجواء الإيرانية بدءا من اليوم

وكالات | 6 يونيو | مأرب برس :

صرح مصدر في مؤسسة الطيران الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن رحلات الطيران القطري، ستمر من الأجواء الإيرانية بدءا من اليوم، وذلك بعد إغلاق الأجواء السعودية والبحرينية أمامها.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “فارس” عن المصدر قوله: “إن الأجواء الإيرانية تشهد يومياً عبور 955 طائرة، ومع فرض الحصار على قطر يتوقع إضافة 200 رحلة للخطوط الجوية القطرية، الأمر الذي سيرفع من دخل إيران عبر مرور الطائرات في أجوائها”.

إلى ذلك قررت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، اليوم الثلاثاء، إلغاء جميع التراخيص الممنوحة للخطوط الجوية القطرية ولموظفيها وإقفال جميع مكاتبها في المملكة خلال 48 ساعة، بحسب بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية.

من جهته أعلن رئيس اتحاد تصدير المنتجات الزراعية الإيرانية، رضا نوراني، أمس الاثنين، أن بلاده مستعدة لتصدير جميع المواد الغذائية إلى قطر بعد العقوبات الخليجية عليها.

وقال نوراني: “إن الطريق البري الوحيد مع قطر هو عن طريق السعودية، وبعد العقوبات السعودية عليها، فإن الدولة الأقرب لقطر هي إيران والتي تستطيع إيصال المواد الغذائية إليها عبر البحر بمدة لا تتجاوز الـ 12 ساعة فقط”، مضيفا “هناك إمكانية لإرسال المواد الغذائية عبر عدة موانئ منها ميناء بوشهر وميناء بندر عباس”.

وكانت السعودية والامارات والبحرين ومصر قد أعلنت فجر الاثنين قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، وكذلك اعلنت الرياض إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع الطائرات والسفن والمركبات القطرية من عبور الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية.

مقالات ذات صلة