دول بريكس تدعو إلى انتهاج الدبلوماسية لمعالجات التوتر في الجزيرة الكورية

وكالات | 19 يونيو | مأرب برس :

دعا وزراء خارجية دول مجموعة (بريكس) في بيان، اليوم الاثنين، إلى انتهاج “الدبلوماسية الوقائية” في التعامل مع الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر وفقا لنسخة نشرها الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية: أن “وزراء الخارجية يدعمون استخدام الوسائل السياسية والدبلوماسية لحل الخلافات في ليبيا وشبه الجزيرة الكورية كما يدعمون اتباع الدبلوماسية الوقائية المستندة إلى المنطق السليم”.

واستنكرت الوثيقة التدخلات العسكرية الأحادية الجانب والعقوبات الاقتصادية التي تنتهك القانون الدولي أو الأعراف المتبعة دوليا.

إلى ذلك قال الرئيس الصيني شي جين بينغ) خلال اجتماعه مع رؤساء بركس إن تعاون بريكس سيكون أكثر إنتاجية ويمهد الطريق إلى “عقد ذهبي” جديد.

وأضاف شي: أن آلية تعاون بريكس قائمة منذ عشرة أعوام وركزت الدول الأعضاء في مجموعة بريكس على التنمية التي لا تعود بالنفع فقط على شعوب الدول الخمس الأعضاء ولكن تقدم أيضا طريقة للعالم لمواجهة مشاكل الغذاء والأمن.

وأضاف الرئيس الصيني أن “دول بريكس هي مجموعة ذات مصالح مشتركة ومستقبل مشترك”، وحث الدول على إفساح المجال كاملا أمام روح الربح للجميع والإسهام سويا في تطوير المنظمة.

يذكر أن وزراء خارجية “بريكس” البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا اجتمعوا في بكين في مؤتمر على مدى يومين انتهى اليوم الاثنين، وسيلتقي زعماء دول البريكس في مدينة شيامن في جنوب البلاد في سبتمبر أيلول المقبل.

يذكر أن وزراء خارجية “بريكس” البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا اجتمعوا في بكين في مؤتمر على مدى يومين انتهى اليوم الاثنين، وسيلقتي زعماء دول البريكس في مدينة شيامن في جنوب البلاد في سبتمبر أيلول المقبل.

مقالات ذات صلة