ترامب يعلن إرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان

وكالات | 22 أغسطس | مأرب برس :

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مساء الاثنين، عن استراتيجية جديدة للولايات المتحدة في أفغانستان تقضي بإرسال مزيد من الجنود إلى ذلك البلد القابع تحت الاحتلال منذ العام 2001.

وبحسب وكالة “فرانس برس” فقد قال ترامب خلال خطاب ألقاه من قاعدة فورت ماير قرب واشنطن: “حدسي كان الانسحاب، وفي العادة أنا أتبع حدسي”، لكن بعد درس للوضع الأفغاني من “الزوايا كافة”، أوضح الرئيس الأمريكي أنه توصل إلى خلاصة مفادها أن الانسحاب سيؤدي إلى “فراغ” يستفيد منه “الإرهابيون”.

وبالتالي ستواصل الولايات المتحدة مضاعفة جهودها، غير أنّ ترامب رفض كشف نواياه العسكرية. وقال “لن نتحدث عن عديد الجنود” لأنّ “أعداء أمريكا يجب ألا يعرفوا مشاريعنا أبداً”.

وحذّر ترامب في خطابه الحكومة الأفغانية من أنّ الدعم الأمريكي الذي سيتواصل في مواجهة عناصر حركة طالبان على الأرض لن يكون “شيكاً على بياض”، موضحا أن “أمريكا ستواصل العمل مع الحكومة الأفغانية طالما أننا نرى عزماً وتقدّماً. لكنّ التزامنا ليس بلا حدود. الأمريكيون يريدون رؤية إصلاحات حقيقية ونتائج حقيقية”.

 من جهته أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن القوات على الأرض سيتم تعزيزها.

واستنادا إلى مسؤولين كبار في البيت الأبيض، فإنّ ترامب سمح لوزارة الدفاع بنشر ما يصل إلى 3900 جندي إضافي. وقال ماتيس في بيان “سأتشاور مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي وحلفائنا الذين تعهّد الكثير منهم زيادة عديد الجنود المنتشرين” في أفغانستان.

وكانت مصادر إعلامية أفادت في وقت سابق بخطة الإدارة الأمريكية لإرسال 5500 من المرتزقة إلى أفغانستان، و90 طائرة حربية.

جدير بالذكر أن نحو 13 ألف عسكري تابعين للقوى الدولية يتمركزون في أفغانستان في الوقت الحالي، بينهم 8400 عسكري أمريكي.

وكان السيناتور الأمريكي جون ماكين، رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ قد أعلن في وقت سابق أن عدم وجود استراتيجية أمريكية واضحة في أفغانستان تسببت بفشل حملة واشنطن هناك، مشيرا إلى أن الجيش الأفغاني “يتكبد خسائر غير مقبولة”.

مقالات ذات صلة