العراق: الأحزاب العربية في كركوك ترفض الاستفتاء وتدعو لمقاطعته

وكالات | 10 سبتمبر | مأرب برس :

أعلنت الأحزاب العربية في كركوك رفضها الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر حول استقلال إقليم كردستان عن العراق وشموله محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها.

وقالت الأحزاب في بيان لها إنها ترفض الاستقلال “لكونه البداية الحقيقية لتقسيم العراق الموحد منذ آلاف السنين ولعدم استناده لأي مرجعية دستورية أو قانونية ونعتبر قرار مجلس محافظة كركوك في 29 أغسطس فاقد للشرعية لغياب ممثلي العرب والتركمان ولأن مثل هكذا قرارات ليس من صلاحيات مجلس المحافظة”.

ويأتي موقف الأحزاب العربية بعد تصريحات لرئيس البرلمان في إقليم كردستان يوسف محمد قال فيها إن أي خطوة لتحديد مصير إقليم كردستان خارج المؤسسات التشريعية ستجر الإقليم نحو “منزلق خطير”. ​

كما جاء في البيان إن “هذا القرار كرّس الفردية في اتخاذ القرارات المصيرية والاستئثار بالسلطة وهو منهج اتبعته الأحزاب الكردية الحاكمة منذ 2003 إلى يومنا هذا”.

وأشارت الأحزاب إلى أن هذه المرحلة توجب الجميع على توحيد الجهود وتضافرها لاستكمال عمليات التحرير وبالأخص تحرير قضاء الحويجة الذي هو جزء لا يتجزأ من محافظة كركوك والتي بتحريرها سيعلن النصر النهائي على تنظيم “داعش”. مؤكدين على أن أي تأخير لهذه العملية سيعتبر “جزءاً من المؤامرة على كركوك بل وعلى العراق”، كما دعوا الرئاسات الثلاث للاضطلاع بواجباتها الدستورية للحفاظ على وحدة العراق وسلامته وسيادته واستقلاله.

كما دعت الأحزاب إلى مقاطعة الاستفتاء في كركوك وعدم المشاركة فيه، وأشارت إلى أنها لن تعترف بنتائجه وأنه “عمل حزبي لا يمت للشرعية بصلة”

مقالات ذات صلة