صحيفة بريطانية: السعودية كانت تنوي شن هجوم عسكري على قطر لخلع الأمير

متابعات | 21 سبتمبر | مأرب برس :

كشفت صحيفة التايمز البريطانية، في تقرير جديد لها نشرته اليوم الخميس، أن الرياض كانت تخطط لشن هجوم عسكري على قطر وتغيير النظام الحاكم فيها بالقوة.

وأشارت التايمز الى أن السعودية وحلفاءها كانوا يخططون لهجوم عسكري على قطر لخلع الأمير تميم بن حمد، قبل أن يتدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ويقنعهم بعكس ذلك، مشيرة في الوقت ذاته الى ان “ترامب تدخل وسط مخاوف أن تتفاقم الأزمة، التي بدأت عندما قطعت أربع دول هي السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها بالقطر متهمين إيها بدعم الإرهاب والتطرف، إلى حرب إقليمية“.

وبحسب الصحيفة فان “السعودية والإمارات كانتا تفكران في شن هجوم عسكري ضد قطر، ولكن ترامب تدخل للحيلولة دون ذلك”، مشيرة الى ان “ترامب قال انذاك ان الهجوم سيؤدي إلى أزمة ستكون المنتفعة منها إيران، مضيفة بالوقت ذاته أن ان “الحصار المفروض على قطر أدى بالدوحة للاستعانة بتركيا وإيران وعمان لتوفير المواد الغذائية ومسارات الطيران الضرورية“.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد فرضت منذ أكثر من 100 يوم حصارا على قطر، واعتبرت أن الإجراءات التي اتخذتها حيال الدوحة هي قرارات سيادية مشروعة ومقاطعة نابعة من الضرر الذي تسببت فيه تصرفات الدوحة غير المسؤولة عبر دعمها وتمويلها وإيوائها الإرهاب والعناصر الإرهابية، بحسب زعمها.

مقالات ذات صلة