محادثات بين بنغلادش وميانمار حول راخين

وكالات | 2 أكتوبر | مأرب برس :

تجري بنغلادش محادثات مع ميانمار المجاورة، اليوم الاثنين بهدف ضمان عودة أكثر من نصف مليون لاجئ من مسلمي الروهينجا إلى ميانمار والذين وصل معظمهم إلى بنجلادش منذ أواخر أغسطس.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول بوزارة الخارجية في بنغلادش قوله: إن بلاده ستركز على مقترحات كوفي عنان بشأن حل أزمة رخين في محادثات تجري في داكا اليوم الاثنين مع “كياو تينت سوي” المسؤول بحكومة ميانمار ولاسيما عودة اللاجئين بشكل دائم.

وقال المسؤول: ”لا نعتقد أن هذه الأزمة ستُحل خلال اجتماع واحد فقط“.

ودعت الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنجلادش، في كلمة لها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، سبتمبر الماضي، إلى وضع نهاية لأعمال العنف وإلى إقامة مناطق آمنة في ميانمار لتمكين اللاجئين من العودة.

ودعت أيضا إلى ذهاب لجنة من الأمم المتحدة لتقصى الحقائق إلى ميانمار وحثت ميانمار على تنفيذ التوصيات التي وضعها فريق برئاسة كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة بشأن حل المشكلات في راخين.

ووصفت الأمم المتحدة نزوح 507 آلاف مسلم منذ 25 أغسطس بأنها أسرع أزمات اللاجئين تطورا في العالم، وتقول إن ميانمار التي تقطنها أغلبية بوذية تقوم بعملية تطهير عرقي ضد مسلمي الروهينغا الذين يمثلون أقلية.

وشنت القوات البورمية هجوما في شمال ولاية راخين في 25 أغسطس آب ضد المسلمين وأحرقت عشرات القرى وقتلت أكثر من 500 مسلم كما زرعت المناطق الحدودية مع بنغلادش بالألغام لمنع عودة اللاجئين الذين فروا من حملات التطهير العرقي في بلادهم.

مقالات ذات صلة