ايران: قادرون على استئناف تخصيب اليورانيوم في غضون 4 أيام

متابعات | 15 اكتوبر | مأرب برس :

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي، الاثنين، أن بلاده قادرة على استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة في غضون 4 ايام في منشأة فردو، مشددا على أن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض من جديد.

وأضاف صالحي، في حديث صحفي، أن طهران تريد أن يتقدم الاتفاق النووي دون ان يتم المساس به، لافتاً في الوقت ذاته الى ان الانشطة التقنية في المجال النووي سواء التنقيب والاستخراج والبحث والتطوير وبناء المفاعلات الجديدة واستخدام التكنولوجيا النووية في حقول الصحة والزراعة والصناعة تمضي بصورة جيدة.

وأعاد صالحي الى الأذهان كلام الرئيس الايراني الذي أكد فيه أن طهران بامكانها استئناف الكثير من انشطتها في غضون ساعات واخرى بحاجة الى عدة اشهر وبعضها يستغرق استئنافها عاما و 3 اشهر كأقصى حد.

وأشار المسؤول الايراني الى أن بلاده لا تريد الدخول في ساحة التحدي، ولكنها تتخذ مواقفها وقراراتها بحكمة ويقظة وعقلانية وعلى اساس الحكمة والمصلحة، واضاف اننا نعرف كيف نتقدم بهذه اللعبة ونامل من الطرف الاخر الامريكي ان يعود الى رشده وان لا يسبب المشاكل للاخرين.

وأكد صالحي أن اي نشاط لم يتوقف الى الان واضاف، بطبيعة الحال قبلنا بعض القيود الا انها ليست قيودا توقفنا في المجالات التقنية الرئيسية مثل القبول بقيود في انتاج معدن اليورانيوم او معدن البلوتونيوم في حين اننا لا نمتلك البلوتونيوم اساسا لنقوم بانتاج معدنه.

*الوقت التحليلي .

مقالات ذات صلة