رئيس أركان الجيش الإيراني يؤكد مواصلة التنسيق مع سوريا لمواجهة “الإرهاب”

وكالات | 18 أكتوبر | مأرب برس :

قال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري إن طهران ودمشق سوف تستمران بالتنسيق والتعاون لمكافحة “الإرهاب” واعتداءات الكيان الصهيوني.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري عقد مؤتمرا صحافيًّا مع نظيره السوري اللواء علي أيوب، استعرض فيه الطرفان القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن آخر المستجدات على الساحة السورية والإقليمية.

وأعرب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري عن سعادته لتواجده في سوريا خلال هذه المرحلة التي تشهد فيها سوريا انتصارات بفضل الدماء الطاهرة التي سالت دفاعا عن هذا البلد الصديق، كما ثمّن دور القيادة السورية الحكيمة المتمثلة بالرئيس السوري بشار الأسد الذي يقود هذه الحرب بكل حكمة.

وشدد اللواء باقري على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحترم وحدة أراضي سوريا وتعتقد أن أي قوة مسلحة تريد الدخول إلى بلد ما من أجل مهمة معيّنة يجب عليها أن تأخذ الإذن من حكومة هذا البلد وإلا سيعتبر ذلك نوع من الاعتداء، وقال: “نؤكّد على ضرورة سيادة الدولة على كامل أراضيها وأيّة مطالب لأقلية ما في المنطقة يجب أن تسلك المسار الدستوري لها حيث أن إيران ترفض أيّة استفتاءات وهمية تحرّكها مؤامرات من قبل بعض الدول الإقليمية كالخطأ الفادح الذي ارتكبه البارزاني”.

واعتبر رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية أن جرّ المنطقة إلى المواجهة هي جرّ لأقدام العدو الصهيوني إلى تلك المنطقة مؤكدا على ضرورة تجنّب القيام بخطوات غير مشروعة وغير دستورية شبيهة بخطوة البارزاني، وأن يعمد الجميع إلى الاحتكام إلى القانون لتكون دولة المؤسسات والقانون هي الوحيدة المتواجدة في العراق.

من جهته ثمّن رئيس أركان الجيش السوري العماد علي أيوب زيارة الصديق رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية إلى سوريا وقال: “لقد أكدنا خلال لقائنا على ضرورة التنسيق والتعاون المستمر بين الجانبين”.

ولفت إلى أنّه لن نسمح لأي جهة بالمساس بثوابتنا الوطنية (السورية) ومقدساتنا، مضيفا: “إذا كانت تعتقد إحدى الجهات أنها ستتمكن من استغلال ما يجري في سوريا فهي واهمة فالدعم الأمريكي لهذه الجهات لن يدوم وستكون الخاسر الأكبر في نهاية المطاف”.

وأكّد على أن سوريا على تواصل وتنسيق كامل مع حلفائها في مجال مكافحة الإرهاب وتجري باستمرار تقييم لمسار تطور الأحداث.

مقالات ذات صلة