“حماس”: مطالب المبعوث الأمريكي حول المصالحة تدخل سافر في الشأن الفلسطيني

وكالات | 19 أكتوبر | مأرب برس :

رفضت حركة حماس اليوم الخميس مطالب مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات حول المصالحة بين حركتي فتح وحماس، مؤكدة أنها تشكل “تدخلا سافرا” في الشأن الفلسطيني.

ونقلت وكالة فرانس برس عن القيادي في الحركة باسم نعيم قوله “هذا تدخل سافر بالشأن الفلسطيني لأنه من حق شعبنا أن يختار حكومته حسب مصالحه الاستراتيجية العليا”.

وأضاف نعيم أن “بيان غرينبلات يشكل انتكاسة لتصريحاته السابقة التي يدعم فيها المصالحة الفلسطينية” مؤكدا أن البيان جاء ”بضغط من ما يسمى رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومتناغما مع بيان نتنياهو قبل يومين”.

وطالب جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي إلى المنطقة في بيان اليوم الخميس، حكومة الوحدة الفلسطينية التي من المقرر أن تشكلها حماس وفتح، بالتعهد بنزع سلاح من أسماهم “الإرهابيين” والاعتراف بإسرائيل.

ويعتبر بيان غرينبلات هو أول رد فعل واضح من قبل الإدارة الأمريكية على اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع الأسبوع الماضي في القاهرة بين حركة فتح وحركة حماس بهدف وضع حد للانقسام الفلسطيني المستمر منذ أكثر من عشر سنوات.

وكانت حكومة الكيان الإسرائيلي قد أعلنت الثلاثاء رفضها التفاوض مع حكومة وحدة وطنية فلسطينية تضم حركة حماس، في حال لم تتخل الأخيرة عن سلاحها وعن العنف، وتعلن الاعتراف بإسرائيل.

مقالات ذات صلة