عدم مقاطعة ’إسرائيل’..وإلا لا تعويضات لضحايا إعصار ’هارفي’

متابعات | 21 اكتوبر | مأرب برس :

في خطوة تُظهر حجم الدعم الذي تُقدّمه واشنطن لربيبتها “إسرائيل”، واستغلال حاجات الشعب الأميركي لأغراض سياسية، كشفت وسائل إعلام أميركية أنّ” مدينة ديكنسون في ولاية تكساس، طالبت المواطنين الذين يقدمون طلبات مساعدة لإعادة إعمار المناطق التي دمرها إعصار هارفي، بأن يوقعوا تعهداً خطياً بألا يقاطعوا “إسرائيل””، وهو ما اعتبرته منظمات حقوقية انتهاكاً لحرية التعبير.

وبهذا الصدد، قال الموقع الإلكتروني الخاص ببلدية المدينة “إنه يمكن للأشخاص والشركات تقديم طلبات من أجل الحصول على منح من أموال التبرعات المخصصة للإغاثة من الأعاصير. وحسب الطلب، فإنّه من خلال التوقيع، يتم التحقق من أن مقدم الطلب لا يقاطع “إسرائيل”، ولن يقاطعها خلال مدة هذه الاتفاقية”.

ويبدو أن المدينة تنفذ قانون ولاية تكساس الذي صدر أخيراً والذي يطلب من جميع المتعاقدين معها في مشاريع المدن أن يتعهدوا بأنهم لا يشاركون في مقاطعة “إسرائيل”.

وقد قضت المحكمة العليا منذ فترة طويلة بأنّ” المقاطعة السياسية مكفولة بموجب التعديل الأول، بينما أوضحت قرارات أخرى أنّ الحكومة لا تستطيع أن تشترط على الأفراد التوقيع على تعهد يتعلق بآرائهم السياسية من أجل الحصول على عمل أو منافع أخرى”.

يُشار الى أنّه” تم رفع دعوى قضائية في 11 تشرين الأول نيابة عن مدرسة رياضيات طلبت إليها الولاية التعهد بأن لن تقاطع “إسرائيل” إذا كانت تريد المشاركة في برنامج لتدريب المعلمين”.

*العهد الأخباري .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق