الإندبندنت: استراتيجية ترامب تشبه استراتيجية هتلر في ألمانيا النازية

متابعات | 17 نوفمبر | مأرب برس :

اعتبرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، في افتتاحيتها اليوم الجمعة، أن محاولة الرئيس الامريكي دونالد ترامب للسيطرة على النظام القضائي الأمريكي تشبه استراتيجية هتلر في ألمانيا النازية.

وأضافت الصحيفة أن ترامب خلال حملته الإنتخابية وصف منافسته “هيلاري كلينتون” بالـ “مجرمة” ويجب محاكمتها وسجنها، وهو الأمر الذي يعتبر غريباً على الساحة السياسية الأمريكية فلم يدع أحد في السابق إلى محاكمة وسجن منافسيه السياسيين، معتبرة الى أن ترامب يسعى بشكل واضح لترويض المؤسسة القضائية في أمريكا عبر أمور عدة.

وأشارت الصحيفة البريطانية الى أن الرئيس الأمريكي وبعد نحو عام كامل من فوزه في الإنتخابات ما زال يطالب بمحاكمة كلينتون وسجنها ويدعو مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل إلى التحقيق معها كما أنه عبر عن إحباطه الشديد من عدم قدرته على توجيه أوامر لهاتين المؤسستين للمُضي قُدماً في هذه التحقيقات.

وتقارن الصحيفة بين النظام القضائي الذي يسعى ترامب إلى تحقيقه في أمريكا والنظام القضائي السابق في ألمانيا النازية، موضحةً أن الزعيم النازي السابق أدولف هتلر قدم للمحاكمة عام 1923 بتهمة الخيانة ومحاولة الإطاحة بالحكومة وأدين، لكنَّ القاضي المحافظ تعاطف معه وحكم بسجنه 5 سنوات فقط في أحد السجون المريحة وانتهى به الأمر إلى قضاء 9 أشهر فقط قبل خروجه وعودته للحياة السياسية.

وختمت الإندبندنت تقريرها بالقول أن أي حاكم مستبد يسعى أولاً إلى السيطرة على النظام القضائي واستخدامه ضد خصومه ومعارضيه وهو أمر اعتاد الأمريكيون على السماع عنه في أماكن أخرى بعيدة وربما هذا ما يمد المواطنين الأمريكيين بهذا الشعور الزائف بالأمان.

المصدر : موقع الوقت .

مقالات ذات صلة