دمشق ترحب بعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي

وكالات | 26 نوفمبر | مأرب برس :

رحبت الحكومة السورية بعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية الشهر القادم لمناقشة مواد الدستور الحالي وإجراء الانتخابات التشريعية بعدها.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) اليوم الأحد عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية قوله “بعد الانتصارات المتلاحقة، التي حققها الجيش العربي السوري والقوات الرديفة والحلفاء، والتي دفعت العمل على المسار السياسي، وهيأت الأرضية المناسبة للحوار السوري السوري، ترحب حكومة الجمهورية العربية السورية بمؤتمر الحوار الوطني الذي سيعقد في سوتشي بمشاركة واسعة من شرائح المجتمع السوري”.

وحسب المصدر، “تعلن الحكومة موافقتها حضور هذا المؤتمر، وبما سيتمخض عنه من لجنة لمناقشة مواد الدستور الحالي، وإجراء الانتخابات التشريعية بعدها، بمشاركة الأمم المتحدة اعتمادا على ميثاقها المبني على احترام سيادة الدول وحق الشعوب في تقرير مصيرها “.

ويعتبر تصريح الخارجية السورية أول موقف سوري علني يظهر موافقة الحكومة السورية على مناقشة الدستور والانتخابات، والتي كانت ترفض وضع أي دستور ما لم يكتب بحبر سوري.

وكان نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية رمزي عز الدين رمزي قال أمس السبت، خلال زيارته للعاصمة السورية دمشق، إن “المبعوث الخاص ملتزم بجميع السلال، ولكن التركيز خلال الاجتماع القادم سيكون على الدستور والانتخابات”.

وتستأنف الثلاثاء في جنيف المفاوضات حول النزاع السوري، وتأمل الأمم المتحدة بأن يشكل وجود وفد موحد للمعارضة السورية للمرة الأولى، فرصة لإنجاح هذه المفاوضات التي سبق وأن أخفقت في التوصل إلى تسوية.

مقالات ذات صلة