تدشين أنظمة الربط الشبكي لمحاكم أمانة العاصمة وصنعاء والجوف

صنعاء | 16 ديسمبر | مأرب برس :

دشن رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل ووزير العدل القاضي أحمد عقبات، والنائب العام القاضي ماجد الدربابي، بوزارة العدل اليوم السبت، نظام الربط الشبكي لمحاكم أمانة العاصمة ومحافظتي صنعاء والجوف، المرحلة الأولى.

واستمع رئيس الوزراء من مدير عام إدارة تقنية المعلومات بوزارة العدل محمد شمس الدين، ومدير غرفة عمليات القضاء محمد المتوكل إلى شرح حول عمل مركز المعلومات وغرفة العمليات وما يقدمانه من خدمات للأجهزة القضائية والمواطنين ممن لديهم قضايا أمام المحاكم ومعاملات لدى وزارة العدل وكذا تسهيل تبادل المعلومات بين أجهزة القضاء والدوائر الحكومية الأخرى واستقبال شكاوي المواطنين والعمل على معالجتها في أسرع وقت.

وتستهدف أنظمة الربط الشبكي تحقيق كفاءة وسرعة أكثر من أي وقت مضى فيما يتعلق بإنجاز القضايا والمعاملات بسهولة ودقة، وتقديم الخدمات للمواطنين بطريقة مبسطة وسريعة وإتاحة المعلومات من السلطة القضائية للمواطنين عبر شبكة الانترنت وفي مقدمتها الاستعلام عن القضايا ومواعيد الجلسات بالإضافة إلى التعرف على حركة قضاياهم ومعاملاتهم القضائية لدى المحاكم وديوان عام الوزارة.

ويسهل نظام الربط الشبكي لهيئة التفتيش القضائي، مهام الرقابة والمتابعة لسير القضايا ومدى انتظام مواعيد الجلسات المختلفة كون بيانات القضايا مفصلة برقم القضية واسم المحكمة وطرفي التقاضي.

كما أكد رئيس الوزراء أثناء لقائه قيادة وزارة العدل والمسؤولين فيها، بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى، أن القضاء العادل هو جوهر استقرار أي نظام سياسي، معربا عن تقديره للجهود المبذولة لإصلاح القضاء وتأكيد دوره القوي والسليم في مختلف الشؤون العامة والخاصة وتعزيز الاستقرار الاجتماعي.

ولفت إلى أن القضاء النزيه هو ملاذ للجميع ولا سلطة لأحد عليه أو التدخل في شؤونه، داعيا إلى الاستفادة من تجارب الدول الديمقراطية التي لها تجارب إنسانية رائعة في مجال القضاء وأن تحفظ حقوق جميع مواطنيها والمقيمين فيها دونما أيما تحيز لطرف إلا للعدالة ذاتها، مؤكداً أن القضاة النزيهين هم السد المنيع ضد أية تجاوزات تسئ إلى عدالة ونزاهة الدولة وعامل أساسي في استقرارها.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية نظام الربط الشبكي الذي تم تدشينه اليوم، في ربط جميع محاكم الجمهورية بنظام آلي موحد، مبينا أن هذا الجهد سيسهم في نجاح الوزارة والهيئات القضائية بتجاوز حدود ما يحاول العدو رسمه لنا وذلك عبر تواصلها مع كافة المحافظات والسعي إلى ربطها بالنظام الآلي الموحد.

حضر التدشين واللقاء رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي يحيى العنسي، ونائب وزير العدل القاضي أحمد العقيدة ونائب عميد المعهد العالي للقضاء الدكتور يحيى الخزان، ووكلاء ومدراء العموم بديوان الوزارة.

مقالات ذات صلة