“سكاي لاين” تتهم السلطات السعودية بانتهاك حقوق الإنسان وتطالبها بالإفراج عن ناشطين

متابعات | 26 يناير | مأرب برس :

طالبت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية، اليوم الأربعاء، السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن ناشطَيْن اعتقلا قبل عام، وسيمثلان أمام المحكمة غداً الخميس، بتهم ذات صلة بنشاطهما السياسي.

واستنكرت المؤسسة التي تتخذ من ستوكهولم مقراً لها محاكمة السلطات السعودية الناشطين محمد العتيبي، وعبد الله العطاوي، بتهم غير قانونية وفضفاضة تمس حقوقهما الأساسية بغرض معاقبة النشطاء وتخويفهم.

وأشارت المؤسسة في بيان صحافي، إلى أنه من المقرر، أن يمثل الناشطان غدا الخميس، أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، وأنهما اعتقلا في أكتوبر 2016، ما اعتبرته “انتهاكاً صارخاً للحريات العامة ولحرية الرأي والتعبير”.

وذكرت أن الناشطين المذكورين يواجهان تهماً بسبب آرائهما على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تأسيس (جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان) التي تهدف للدفاع عن الحقوق والحريات العامة.

وقالت المؤسسة الدولية إن تأسيس منظمة حقوقية، والنشر عن حقوق الإنسان، والمطالبة بالإصلاح السياسي ليست جرائم تستحق العقوبة، وإنما هي ممارسات مشروعة يجب أن تكفلها السلطات السعودية.

وطالبت سكاي لاين بإسقاط التهم عن الناشطين العتيبي والعطاوي والإفراج الفوري عنهما، والتوقف عن تجريم حرية التعبير وانتهاك حقوق الإنسان، مذكرة السلطات السعودية بضرورة احترام التزاماتها بموجب القوانين والمواثيق الدولية.

المصدر | الميدان .

مقالات ذات صلة