وكالة بلومبرغ: أمريكا وإسرائيل قلقتان من بدء تشغيل ايران لمنظومة S300 الصاروخية

متابعات | 8 مأرس | مأرب برس :

اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن منظومة الدفاع الصاروخي S300 التي اشترتها إيران مؤخرا من روسيا أصبحت تعمل الآن وقامت طهران بنشرها في أرجاء البلاد.

ونشرت وكالة بلومبرغ تقريرا صادرا عن وكالة الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أكد أن إيران قامت بنشر منظومة  S300 واختبارها بشكل ناجح، الأمر الذي أثار قلق المسؤولين الأمنيين الأمريكيين والإسرائيليين بشدة.

واشارت الوكالة الى أن رئيس الوكالة الاستخبارات العسكرية الكولونيل روبرت أشلي، قدم مؤخرا تقرير الى الجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ،أكد فيه أنه ايران نشرت منظومة  S300الدفاعية الجوية وهي قادرة على تحركيها بسرعة وتوسيع نطاق عملياتها بشكل جيد.

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون أن ايران قادرة على تطوير منظومة  S300الدفاعية الجوية، ويعتبرون أيضا أن نشر وبدء عمل هذه المنظومة الدفاعية يؤكد على أهمية تسريع عملية تحويل الطائرات المقاتلة الأمريكية F35 إلى إسرائيل.

وأضاف الكولونيل اشلي أن ايران تواصل ايضا تعزيز قدرات الأسلحة التقليدية لوقف منافسيها، وللدفاع عن أراضيها والسيطرة على الممرات البحرية الهامة مثل مضيق هرمز في حال اندلاع أي مواجهة عسكرية

كما اعترف المسؤول الأمريكي بتزايد قوة الصواريخ الإيرانية المتطورة، قائلا : “إيران ستواصل تحسين فعالية أنظمتها الصاروخية وتحسين دقتها ورفع مداها، مما يزيد من الأهمية الاستراتيجية لهذه الأنظمة “.

وكانت ايران كشفت منتصف عام 2016 للمرة الأولى عن منظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة “باور 373” المصنعة محلياً والمماثلة لمنظومة الصواريخ الروسية “اس 300” و قامت بنشر المنظومتين في مختلف أنحاء البلاد.

المصدر : موقع الوقت .

مقالات ذات صلة