انطلاق القمة “العربية” والسلام مع “إسرائيل” في جدول أعمالها

متابعات | 15 أبريل | مأرب برس :

انطلقت أعمال القمة العربية التاسعة والعشرين الأحد، في مدينة الظهران شرق السعودية، بمشاركة عدد من الرؤساء ، وغياب عدد من الزعماء وعلى رأسهم الأمير القطري.

ويحضر القمة 16 دولة عربية في ظل وجود تمثيل رمزي لبعض الدول ومنها دولة قطر التي يمثلها مندوبها في الجامعة العربية، بالإضافة إلى استمرار قرار تعليق عضوية سوريا التي تعتبر من مؤسسي الجامعة.

ويتضمن جدول الأعمال السلام مع إسرائيل وتفعيل المبادرة العربية ورفع وتيرة العداء ضد بعض الدول الإسلامية كـ إيران وتركيا فيما يستثنى الموضوع السوري والاعتداء عليه.

كما يتضمن التقارير المرفوعة إلى القمة العربية ومنها تقرير رئاسة القمة السابقة (الأردن)عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك وتطورات الأزمة السورية والوضع في كل من ليبيا واليمن إلى جانب دعم السلام والتنمية في السودان، ودعم الصومال.

ويتضمن جدول أعمال القمة أيضا طلب المملكة المغربية دعم القمة العربية لطلبها استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، ودعم النازحين داخليا في الدول العربية، والنازحين العراقيين بشكل خاص.

وتأتي هذه القمة بالتزامن مع موجة التطبيع التي تشهدها دول الخليج واستمرار العدوان على اليمن والعدوان الثلاثي الأمريكي الفرنسي البريطاني على سوريا.

مقالات ذات صلة