إيران تؤكد استعدادها للرد على أي سيناريو أمريكي فيما يتعلق بالاتفاق النووي

متابعات | 19 أبريل | مأرب برس :

أعرب مساعد الخارجیة الإیرانیة للشؤون السیاسیة عباس عراقجي، اليوم الخميس، عن جهوزية بلاده للرد على أي سيناريو أمريكي فيما يتعلق بالاتفاق النووي الموّقع بين طهران ومجموعة الـ5+1.

وقال عراقجي، في تصريح صحفي من روما، إن الرئیس الأمريكي بدأ تحركاً یتعارض مع حركة المجتمع الدولي الذي یعمل على مواجهته، ونحن لنا أیضاً مشاورات واتصالات وثیقة ولن نسمح بالمساس بمصالح إيران وندافع عنها بقوة ولدينا الاستعداد للرد على أي سیناریو والجهوزیة اللازمة لمواجهة أي حالة.

وأضاف المسؤول الإيراني: لقد قلنا سابقاً ونكرره الآن بقوة بأن خروج أمريكا من الاتفاق النووي بما یؤدي إلى إهدار مصالح إیران سیواجه بالتأكید برد حازم ومناسب من جانب إیران وسیبین كیف أن طهران قادرة على تفعیل طاقاتها والرقي بها إلى مستویات أعلى بكثیر”.

واعتبر عراقجي الظروف الراهنة من حیث القضایا الإقلیمیة والاتفاق النووي والقرارات الحالية بأنها حساسة جداً وأوضح بأن هنالك مشاورات حالية بین الدول الأوروبیة فیما بینها من جهة ومع أمريكا من جهة أخرى كما أن إیران تجري محادثات مع مختلف الدول ولها اتصالات وثیقة مع روسیا والصین.

بدوره قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف: إن كانت واشنطن عازمة على الخروج من الاتفاق النووي فإنها ستواجه رداً من إيران ومن المجتمع الدولي لن يسرها أبداً، وأضاف:”وكما قلنا مراراً فإن الجمهورية الإسلامية في إيران تدافع عن مصالحها الوطنية وينبغي صيانة مصالح إيران في الاتفاق، ومن المؤكد أنه إن كانت أمريكا عازمة على الخروج من الاتفاق النووي فإنها ستواجه رداً من إيران والمجتمع الدولي لن يسرها أبداً”.

وأشار ظريف إلى أنه كان واضحاً خلال اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي أن نظرة أوروبا ليست إيجابية إلى حد ما إزاء سياسات أمريكا في هذا الحقل وبالطبع إننا نتخذ قرارنا استناداً لمصالحنا.

المصدر: موقع الوقت .

مقالات ذات صلة