ترامب يهاجم السعودية من جديد: لن تبقى أسبوعاً لولا الحماية الأمريكية

متابعات | 25 أبريل | مأرب برس :

جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، استخفافه بدول مجلس التعاون وعلى رأسها السعودية، مؤكدا أن هذه الدول لم تكن لتبقى أسبوعاً واحداً لولا الحماية الأمريكية، مطالبا أيّاها بدفع مزيد من الأموال.

وأضاف ترامب، خلال مؤتمر صحفي له مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في البيت الأبيض الذي يزور واشنطن منذ يومين، “دفعنا 7 تريليونات دولار خلال 18 عاماً في الشرق الأوسط، وعلى الدول الثرية الدفع مقابل ذلك، ونرغب في أن ترسل دول أخرى جنودها إلى سوريا”.

 وتابع ترامب قائلاً:” ان أمريكا لن تستمر في دفع مليارات الدولارات والمخاطرة بجنودنا دون أن نتلقى مقابلاً لذلك”، مشدداً على أن بعض الدول في المنطقة الشرق الأوسط لم تكن لتبقى أسبوعاً دون الحماية الأمريكية”.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن بلاده “أنفقت 7 تلريونات دولار في الشرق الأوسط خلال السنوات الماضية، ولم تجنِ سوى الموت والدمار”.

وكان ترامب طالب ولي العهد محمد بن سلمان، قبل أيام بدفع تكلفة القوات الأمريكية في سوريا إذا أرادت الرياض بقاءها هناك، قائلاً:” نعمل على خطة للخروج من سوريا، وإذا كانت السعودية ترغب ببقائنا فيها فيجب عليها دفع تكاليف ذلك”.

كذلك هاجم ترامب، خلال محادثات مع مسؤولين في إدارته الأسبوع الماضي، دول مجلس التعاون، ولاسيما السعودية والإمارات، بسبب عدم تقديمها موارد كافية لمحاربة “داعش” في سوريا، وقال” إن “الملوك الأغنياء لهذه الدول سيضطرون إلى التخلي عن طائراتهم الخاصة ونمط حياتهم الفخم في حال انسحاب أمريكا من المنطقة“.

كما كشفت شبكة “CNN” أن ترامب قال خلال محادثاته الهاتفية مع أحد حكام دول مجلس التعاون مؤخراً “إنكم من دوننا ما كنتم لتستمروا في مواقعكم مدة أسبوعين، ولكنتم انتقلتم إلى رحلات تجارية عادية بدل طائراتكم الخاصة”.

المصدر : موقع الوقت .

مقالات ذات صلة