انتهاء أول جلسة محادثات في قمة الكوريتين

وكالات | 27 أبريل | مأرب برس :

أختتم الرئيسان الكوري الشمالي كيم جونغ أون والجنوبي مون جيه-إن، اليوم الجمعة، جولة محادثات في أول قمة بين الكوريتين منذ عقود.

والتقى كيم صباح اليوم في “بيت السلام” بالمنطقة العازلة بين البلدين مع الرئيس مون، في قمة هي الأولى بين الكوريتين منذ 11 عاما.

وبدأ الزعيمان قمتهما التاريخية بالمصافحة على الخط الفاصل بين البلدين، قبل الجلوس وجهًا لوجه على طاولة بيضاوية.

وأشاد الزعيم الكوري الشمالي الجمعة ببداية عهد جديد للسلام، وعلى سجلّ الزوار داخل بيت السلام في قرية بانمونجوم الحدودية في المنطقة المنزوعة السلاح ، كتب كيم “تاريخ جديد يبدأ الآن”.

بدوره قال الرئيس الكوري الجنوبي “”مون جاي-إن” لنظيره الكوري الشمالي “كيم جونغ-اون” إنه يأمل في التوصل إلى “اتفاق جريء”، وذلك في بداية قمة بينهما الجمعة.

وأضاف مون “آمل أن نُجري محادثات صريحة وأن نتوصل إلى اتفاق جريء، من أجل أن نُقدّم للشعب الكوري برمته وللناس الذين يريدون السلام هدية كبيرة”.

وسلطت وسائل الإعلام الضوء على دعوة كيم في لفتة عفوية منه الرئيس الجنوبي لعبور الخط إلى الشمال لفترة وجيزة قبل أن يعود الاثنان مرة أخرى إلى الجانب الكوري الجنوبي بين البلدين.

ذكر أن هذا اللقاء الذي يُعقد في بيت السلام، في الجزء الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل شبه الجزيرة الكورية، هو الثالث من نوعه منذ نهاية الحرب الكورية في العام 1953.

وسيلتقي مون وكيم مجددا عصر يوم الجمعة بعد أن يتناولا الغداء بشكل منفصل. وعاد كيم إلى كوريا الشمالية في سيارة ليموزين سوداء أحاط بها الحرس الشخصي وهي تعبر الحدود.

ومن المقرر أن يغرس كيم ومون شجرة تذكارية على الحدود في حوالي الساعة 0430 بتوقيت جرينتش إيذانا ببدء الجلسة الثانية من محادثات القمة.

مقالات ذات صلة