الاتحاد الأوروبي يطلع طهران على إجراءاته للدفاع عن المبادلات التجارية

وكالات | 19 مايو | مأرب برس :

وصل المفوض الأوروبي للطاقة ميغيل إرياس كانيتي، اليوم السبت، إلى طهران ليطلع القادة الإيرانيين على الاجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لضمان استمرار مشتريات النفط وحماية الشركات الأوروبية المتمركزة في هذا البلد.

وأكد المفوض الأوروبي في تصريح أدلى به خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي اليوم السبت أن الاتحاد الأوروبي سيقف بوجه اميركا ويسعى للحفاظ على التعاون الاقتصادي مع إيران.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ينظر إلى الاتفاق النووي بأنه ذو أهمية خاصة، واصفا الاتفاق بأنه يكتسب الاهمية للسلام في المنطقة والعالم، معربا عن أسف الاتحاد الأوروبي لانسحاب أمريكا من الاتفاق النووي.

وقال: إننا نعلن بشكل شامل كما أُعلن خلال قمة الاتحاد في صوفيا قبل أيام أن الجميع يدعم استمرار التعاون مع إيران في تنفيذ الاتفاق النووي بأفضل صورة.

وأكد السعي للحفاظ على التعاون الاقتصادي القائم بين الاتحاد الاوروبي وإيران وفق الاتفاق النووي.

وسيلتقي كانيتي في وقت لاحق ووزير البيئة عيسى كلانتري ووزير النفط بيجان نمدار زنقنة، كما سيجري المفوض الاوروبي الاحد محادثات مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف.

وسيقدم المفوض الأوروبي الاجراءات التي قررها الاتحاد بما يتيح مواصلة المبادلات التجارية مع طهران، وهو يأمل في المقابل في الحصول على تأكيد لرغبة القادة الإيرانيين في عدم الانسحاب من الاتفاق النووي.

وكانيتي هو أول مسؤول غربي يزور إيران منذ نقض الولايات المتحدة الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم في 2015 وأعادة فرض العقوبات الاقتصادية التي تؤثر بالتأكيد على الشركات الأجنبية.

وتبلغ قيمة المبادلات التجارية بين إيران والاتحاد الأوروبي 20 مليار يورو، واشترت إيران في 2017 سلعا بقيمة عشرة مليارات يورو من الاتحاد الذي بلغت قيمة وارداته عشرة مليارات يورو بينها تسعة مليارات من النفط.

والدول المستوردة الست الرئيسية من إيران في الاتحاد هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وهولندا والمانيا.

وتنتج إيران 3,8 ملايين برميل من النفط يوميا، وتشتري الصين سبعين بالمئة من إنتاجها وأوروبا عشرين بالمئة من هذا الإنتاج.

كما تملك إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز في العالم، لكن الجزء الأكبر من إنتاجها مخصص للاستهلاك الداخلي.

مقالات ذات صلة