أوروبا تطالب أمريكا باستثناء شركاتها في إيران من العقوبات

متابعات | 7 يونيو | مأرب برس :

طالبت عدد من الدول الأوروبية من بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا وواشنطن باستثناء شركاتهم في إيران من العقوبات.

وكشف وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير، اليوم الأربعاء، عن أن بلاده وبريطانيا وألمانيا طلبوا، من أمريكا، إعفاء شركاتهم العاملة في إيران من العقوبات التي ستفرضها واشنطن على طهران.

وكشف لومير، في تغريدة على “تويتر”: “كحلفاء، ننتظر من أمريكا أن تعفي شركاتنا من العقوبات التي تؤثر على المصالح الدفاعية في أوروبا”.

وكان وزراء خارجية ومالية الدول الثلاث، وجهوا، قبل يومين، رسالةً مفتوحة لوزيري الخارجية، والخزانة الأمريكيين مايك بومبيو، وستيفين منوشين طلبوا فيها إعفاء شركات بلادهم العاملة في إيران من العقوبات.

يذكر أنّ دونالد ترامب الرئيس الأمريكي، كان قد أعلن يوم 8 آذار/ مايو الماضي عن انسحاب بلاده من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه بين “السداسية الدولية” (روسيا وأمريكا وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015، كما أعلن ترامب، استئناف العمل بكل العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة ونتيجة لذلك أصبحت الدول الحليفة لأمريكا، أي فرنسا وألمانيا وبريطانيا، التي أعلنت أنها لا تعتزم الانسحاب من هذه الصفقة، معرضة لمخاطر فرض عقوبات على شركاتها العاملة في إيران، والتي عقدت صفقات اقتصادية مع طهران بمليارات الدولارات، وأعلن شركاء واشنطن الغربيون عزمهم مواصلة الالتزام بشروط الاتفاق مع إيران.

المصدر : موقع الوقت .

مقالات ذات صلة