اندلاع حريق كبير في مرفأ بيروت واجتماع طارئ لمجلس الدفاع الأعلى في لبنان

اندلع حريق في مرفأ بيروت، اليوم الخميس، مطلقا عمودا ضخما من الدخان الأسود في سماء العاصمة اللبنانية بعد أكثر من شهر على انفجار هائل دمر منشآت المرفأ والمنطقة المحيطة به فيما دعا الرئيس اللبناني ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع للانعقاد عند الساعة السابعة من مساء اليوم للبحث في موضوع حريق المرفأ.

وقال الجيش اللبناني، في بيان له، إن “حريقا اندلع في مستودع لإطارات السيارات والزيوت في مرفأ بيروت وسبب الحريق غير معلوم حتى الآن”، داعيا المواطنين إلى الابتعاد عن محيط المرفأ وإخلاء الطرق المجاورة له نظرا لاشتداد الحريق.

 

وقال مصدر عسكري لبناني إن “حريقا اندلع في مستودع لإطارات السيارات والزيوت في مرفأ بيروت وسبب الحريق غير معلوم حتى الآن”.

 

وأكد الجيش اللبناني، أن عمليات إطفاء الحريق بدأت وستشارك طوافات الجيش في إخماده”، مشيرا إلى انسحاب فوج الإطفاء بسبب انفجارات صغيرة تحصل مكان الحريق في المرفأ.

 

وقال الأمين العام للصليب الأحمر “​جورج كتانة​”، إن “الحريق نشب في كميات من الخردوات، وليس مفتعلاً، وليس هناك ما قد يؤدي إلى ​انفجار​”، مشيرا إلى أن “هناك حالة واحدة أصيبت بضيق تنفس، فليطمئن الجميع لأن الأمور تحت سيطرة ​قيادة الجيش​”.

 

وذكر مصدر بالدفاع المدني اللبناني أن “المعلومات الأولية تشير إلى أنّ الحريق اندلع في مستودع داخل المنطقة الحرة بمرفأ بيروت فيه زيوت وإطارات”، مشيرة إلى أن “المواد المشتعلة غير خطرة”.

 

وأعلن المدير العام للدفاع المدني العميد ​ريمون خطار​، أن النيران المشتعلة في ​مرفأ بيروت​ محصورة ببقعة صغيرة وستأخذ وقتا لأن إخماد الدولاب المحترق يحتاج لوقت، والوسيلة الأنسب عادة هي إخماده بالتراب، لكن لا يمكننا بالمرفأ القيام بذلك، نظرا لصعوبة المكان.

 

إلى ذلك اعتبر العميد خطار في تصريح تلفزيوني أن طبيعة المواد التي تحترق، والتي هي عبارة عن إطارات وزيوت، تحتاج 6 ساعات أو ربما أكثر كي يتم إخمادها، وبحسب معلوماتنا فليس هناك خطر على عناصرنا ونعتبر صحتهم وسلامتهم أولوية لنا.

مقالات ذات صلة