ندوة علمية بصنعاء حول دور الصيدلي في تحقيق الأمن الدوائي

عُقدت بصنعاء، اليوم الأربعاء، ندوة علمية حول دور الصيدلي في تحقيق الأمن الدوائي ومكافحة التهريب.
وخلال الندوة تم افتتاح المعرض الطلابي للمنتجات الدوائية الذي نظمته بصنعاء جامعة الحكمة بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة.

وفي الندوة دعا رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي الدكتور علي الكاف المؤسسات التعليمية إلى إجراء ابحاث علمية صيدلانية للاستفادة من الأعشاب النادرة التي تزخر بها اليمن واستخلاص منها المواد الفاعلة وتحويلها إلى مشاريع انتاجية وعقاقير طبية تسهم في تحقيق الأمن الدوائي.

وأكد الدكتور الكاف أن بيئة تطوير الصناعات الدوائية والعقاقير الطبية في اليمن مازالت خصبة ما يستدعي على المؤسسات التعليمية توجيه البحث العلمي لخدمة التنمية في البلد.

ونوه الدكتور الكاف بالمسؤولية الملقاة على الخريجين في المساهمة في تحسين الطب العلاجي والدوائي في اليمن والالتزام بالقيم الأخلاقية والإنسانية في هذا الجانب خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.

من جانبه أكدا رئيس مجلس أمناء جامعة الحكمة الدكتور صلاح مسفر ورئيس الجامعة الدكتور مختار دائل حرص الجامعة على تنظيم فعالية اليوم العالمي للصيادلة للتوعية بأهمية دور الصيدلاني في العمل بصيدليات المستشفيات الحكومية والخاصة ومجال الصيدلة الإكلينيكية والصناعية والمختبرات الطبية والجنائية ومراكز معلومات الأدوية والسموم ومركز مراقبة الجودة على مستحضرات الصيدلة.

وأشارا إلى أهمية تنمية هذا التخصص من خلال دور كليات الصيدلة في المزج بين العلوم المعرفية والتطبيقية بما يواكب التطورات العالمية للارتقاء بجودة المخرجات وإيجاد كوادر قادرة على انتاج وتصنيع الدواء المحلي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي باعتبار الدواء جزء من الأمن الوطني.

وفي الندوة التي حضرها نائب رئيس الجامعة الدكتور ماجد القطوي وعمداء الكليات و بمشاركة نخبة من الأكاديميين وطلاب كلية الصيدلة قدمت عدد من أوراق العمل تناولت الورقة الأولى ” دور الصيدلي في تطوير البحث العلمي ” المقدمة من عميد كلية الصيدلة بالجامعة الدكتور محمد الخولاني ، وتناولت الورقة الثانية المقدمة من الدكتور مختار الظرافي دور الصيدلي في الرعاية الصحية وخدمة المجتمع ، فيما تطرقت الورقة الثالثة إلى دور الصيدلي في تحقيق الأمن الدوائي ومكافحة التهريب مقدمة من الدكتور محمد المداني، بينما استعرضت الورقة الرابعة المقدمة من الدكتور ماجد علوان ” دور الصيدلي في الصناعات الدوائية المحلية لتحقيق الاكتفاء الذاتي “.

إلى ذلك اطلع المشاركون في الندوة على محتويات المعرض الصيدلاني لطلاب كلية الصيدلة من مختلف المستويات المتضمن مشاريع أبحاث حول كيفية تركيب وتقييم بعض العلاجات المستخلصة من النباتات والأزهار العطرية وكيفية معرف قياس الفعالية والفوائد وثمار كل منتج دوائي.

مقالات ذات صلة