مذكرة أمريكية قطرية لمكافحة تمويل الإرهاب والدوحة

متابعات | 11 يوليو | مأرب برس :

.قطر :

وقع الجانبان الأمريكي والقطري على مذكرة تفاهم حول محاربة الإرهاب ومكافحة تمويله، خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الدوحة.

 

وفي مؤتمر صحفي بعد جولة محادثات مع تيلرسون، الثلاثاء، دعا وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني السعودية وحلفائها- الإمارات والبحرين ومصر – للانضمام إلى المذكرة الأمريكية القطرية.

 

وشدد آل ثاني على أن مذكرة مكافحة الإرهاب لا علاقة لها بالأزمة والحصار المفروض على قطر، بل الهدف منها تعزيز جهود قطر وواشنطن في مكافحة الإرهاب.

 

وأكد أن ما وقع اليوم هو اتفاق منفصل بين قطر والولايات المتحدة.

 

وحول تسريب الاتفاقيتين السريتين اللتين نشرتهما قناة “CNN”، أمس الاثنين،  اعتبر الوزير القطري أن تلك الخطوة تعكس نهج السعودية وحلفائها، وتهدف إلى التاثير على الوساطة الكويتية والجهود الأمريكية. كما دحض كافة الاتهامات بخرق اتفاقيتي الرياض، مؤكدا أن دولة قطر التزمت بجميع بنودهما.

 

بدوره، أوضح تيلرسون أن الوثيقة التي وقعت عليها واشنطن والدوحة، اليوم الثلاثاء، تتضمن أن البلدين يتحملان المسؤولية في التعاون ووقف تمويل الإرهاب.

 

وكان تيلرسون قد قال للصحفيين بعد وصوله الدوحة، قادما من الكويت في إطار جولة خليجية ترمي إلى الوساطة بين أطراف الأزمة: “أعتقد أن  قطر قدمت مواقفها بوضوح وأن هذه المواقف كانت عقلانية جدا”.

 

وتأتي زيارة تيلرسون إلى الدوحة بعد مباحثات أجراها أمس الاثنين مع القيادة الكويتية التي تتولى الجهود الرئيسية بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر  من جهة اخرى.

 

المصدر : روسيا اليوم .

مقالات ذات صلة