طهران: الفرصة لا تزال سانحة أمام المسؤولين الأكراد لإعادة النظر في قراراتهم المتسرعة

وكالات | 17 سبتمبر | مأرب برس :

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أن طهران لا تعترف إلا بحكومة عراقية واحدة وعراق موحد.

وقامت طهران بحسب شمخاني بالعديد من التحركات السياسية والدبلوماسية فيما يخص قضية الاستفتاء، مضيفاً أن الفرصة لا تزال سانحة أمام المسؤولين الكرد لـ “إعادة النظر في قراراتهم المتسرعة”.

وقال شمخاني إن بلاده وباعتبارها “صديقاً وحليفاً للأخوة الكرد في العراق، ووقفت إلى جانبهم في أصعب الظروف، تعتقد أن الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان لن يَصْب في صالح الإقليم”، موضحاً أن “معارضة جيران العراق” لإجراء الاستفتاء “سيخلق ظروفاً معقدة وصعبة للإقليم في مرحلة ما بعد الاستفتاء”.

كما رأى شمخاني أن انفصال الإقليم “يعني نهاية كل الاتفاقات الأمنية والعسكرية مع إيران، وإغلاق كل الممرات والمعابر الحدودية مع الإقليم”، ما سيدفع طهران وفق المسؤول الإيراني إلى إعادة النظر “بشكل جدي في أساليبها لمواجهة النشاطات المعادية لها، وتوفير الأمن لحدودها من العناصر المعارضة للثورة والتي تتخذ من الإقليم مقراً لها”.

المسؤول الإيراني اعتبر أن إجراء الاستفتاء “ليس له أي اعتبار قانوني وستكون له آثار سلبية على الأمن الإقليمي وأمن العراق وإقليم كردستان بشكل خاص”.

وكان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان قد عرض خلال لقائه رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني، الوساطة بين بغداد وأربيل، في حين أكد برزاني أنّ كردستان العراق لم يغلق باب التفاوض والتباحث.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد لوّح بالتدخل عسكرياً إذا أدى الاستفتاء إلى العنف، فيما أطلق الرئيس العراقي فؤاد معصوم مبادرة للحوار بين قادة وزعماء القوى السياسية في بغداد وأربيل، حيث دعا لعقد اجتماعات مكثفة للتوصل إلى “حلول ملموسة وعاجلة”.

وكان البرلمان العراقي قد أقال محافظ كركوك نجم الدين كريم، على خلفية مشاركة المحافظة في الاستفتاء.

مقالات ذات صلة