ألمانيا تجدد التأكيد على التزامها بالاتفاق النووي مع إيران

متابعات | 5 يونيو | مأرب برس :

جددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التزام بلادها والصين بالاتفاق النووي وذلك خلال زيارة تقوم بها إلى بكين.

وقالت ميركل التي تقوم بزيارة إلى بكين إن ألمانيا والصين تؤيدان الاتفاق النووي القائم خلال حديث صحافي مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ.

على ذات الصعيد اعتبر وزير الخارجية الالماني هايكو ماس أن الولايات المتحدة والبلدان الاوروبية لا تزال على مسافة بعيدة من التوصل الى تسوية حول اتفاق نووي جديد مع إيران وقال ماس بعد لقاء مع نظيره الاميركي مايك بومبيو في واشنطن ما زال الطريق طويلا للتوصل الى تسوية مشيرا إلى أن الجانبين يأخذان مسارين مختلفين تماما.

وشدد ماس على أهمية التضامن الكبير بين الموقعين الاوروبيين على الاتفاق والاتحاد الأوروبي من أجل متابعة تنفيذ هذه الاتفاق.

من جانبه أكد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أن السياسة الأمريكية بشأن إيران ستزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط معتبراً أن إجراءات الحظر ضد إيران لن تسهل الحوار بل علی العكس.

بدوره أكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية أن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ استراتيجيا بانسحابها من الاتفاق، قائلا: “أعتقد أن خروج أمريكا من الاتفاق النووي هو خطا استراتيجي كبير وسيكون نقطه تحول في سياسات الولايات المتحدة وهذا القرار هو خطأ فاحش وتم بتأثير ضغوطات الصهاينة ولم تتوقع أمريكا من إيران أن تتصرف بشكل منطقي وحكيم”.

إلى ذلك تجتمع في فيينا الجمعة، اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، بناءً على طلبِ طهران، ودون مشاركة الولايات المتحدة هذه المرة على أن تبحث هذه اللجنة الضمانات التي يمكن تقديمها لإيران لتأمين مصالحها.

مقالات ذات صلة