الأخبار العربيه والعالميه

السعوديات يرفعن سقف مطالبهن بعد قيادة السيارة

متابعات | 4 اكتوبر | مأرب برس :

بعد أن حصلن على حق قيادة السيارات، تطالب ناشطات سعوديات عبر وسم “نطالب بإلغاء ولاية السفر” الحكومة السعودية بضرورة الشروع في إلغاء الوصاية عليهن وولاية السفر، وذلك ضمن ما يعتبرنه موجة انفتاح تشرع الحكومة في إجرائها بالبلاد وتسن لأجلها القوانين.

وكانت قد تفاعلت الناشطات ومعهن ناشطون داعمون لمطالبهن التي يقولون إنها مشروعة ويجب أن تنظر فيها الحكومة، لما يترتب عليها من إضرار بالمرأة السعودية بحسب قولهم، وفي مقدمتها حرمانهن من استكمال تعليمهن: كم من المواهب اندثرت بسبب قرارات وأحكام شرعية.

يشار الى أن المغردون ذكروا عددا من الأضرار التي تعاني منها المرأة جرّاء الولاية عليها: لا يمكن للمرأة أن تبلّغ عن متحرش إلا بإذن وليها، ولا يمكنها استخراج جواز سفر إلا بأمره، ولا تسير إلا بأمره؛ وطالبن بتحديد سن الرشد لكل من الذكر والأنثى.

وتابعن قائلين: إن استبداد الولاة بهن، وتحكمهم بحياتهن تحت اسم الولاية يولد أسوأ المشاعر لديهن، وقالوا إن الكثير من الرجال أساؤوا استخدام الولاية بحق بناتهم وأخواتهم، وصل إلى حد استخدامه عقابا.

كما دوت أصوات تدعو إلى عدم الإنجرار وراء هذه المطالب، لأن الرجل سند للمرأة، والولي هو لحفظها وصيانتها والدفاع عنها، واستغرب بعضهم طلب المرأة رفع الولاية عنها. ونشر مغرد المرأة أعزها الإسلام وأكرمها، من يطالب بهذا الهشتاغ هم نفسهم اللي كانوا يطالبون بالقيادة وإلغاء مهام الهيئة.

*الوقت التحليلي .

مقالات ذات صلة

إغلاق