هولندا تطرد أربعة دبلوماسيين روس بتهمة تنفيذ هجمات إلكترونية

متابعات | 4 أكتوبر | مأرب برس  :

طردت هولندا، اليوم الخمييس، 4 روس قالت إنهم يتبعون وكالة الاستخبارات الروسية، وكانت مهامهم تنفيذ هجمات إلكترونية لقرصنة ملفات تخص منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التابعة للأمم المتحدة.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية، أنج بيغيلفيلد، إنّ محاولات قرصنة ملفات حظر الأسلحة الكيميائية مقرها مدينة لاهاي الهولندية وقعت في أبريل الماضي ، مضيفة أن المحاولات تم اعتراضها وإفشالها من قبل السلطات الهولندية.

وأفادت الوزيرة باستدعاء السفير الروسي في هولندا، ألكسندر شولغين، إلى وزارة الخارجية الهولندية لتوضيح الوضع حول هذا الهجوم الإلكتروني.

وتدل معلومات السلطات الهولندية على أن “العملاء الروس” أوقفوا سيارتهم المجهزة بمعدات إلكترونية خاصة في موقف تابع لفندق يقع قرب مبنى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وذلك لتدمير أنظمة الأجهزة التابعة لها.

وأشارت أنّ هجمات الاستخبارات الروسية استهدفت أيضا ملفات تتعلق بالتحقيق الدولي الذي تقوده هولندا، حول سقوط الطائرة الماليزية  ام اتش 17  فوق أوكرانيا.

من جهته أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن هولندا أبلغت وزراء الدفاع للدول الأعضاء في الحلف بتفاصيل الهجوم الإلكتروني على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي، مشيرا إلى نية الناتو تعزيز إجراءات مكافحة التهديدات الهجينة بما فيها الإلكترونية.

مقالات ذات صلة