موغيريني: الآلية المالية الأوروبية مع إيران ستدخل حيز التنفيذ خلال أسابيع

وكالات | 11 ديسمبر | مأرب برس :

أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية لدي الاتحاد الأوروبي ‘السيدة فدريكا موغيرني’، أن الآلية المالية الاوروبية الخاصة للتعاون مع إيران ستدخل حيز التنفيذ خلال الأسابيع القادمة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته موغيريني الاثنين في ختام اجتماع وزراء خارجية الدول الأوروبية بمدينة بروكسل.

وفيما أشارت إلى أنها لا تستطيع الافصاح عن تفاصيل هذه الآلية المالية، أكدت السيدة موغيريني أن جميع وزراء خارجية الدول الاوروبية اجمعوا على حماية الاتفاق النووي.

وتابعت القول: لقد التزمت إيران بتعهدات كافة، وهو ما أكدت عليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 13 تقريرا صدر عنها بصورة متتالية وفقا لما أوردته وكالة “إرنا”.

وأكدت المسؤولة الأوروبية رفيعة المستوي: نحن لازلنا متعهدين قبال انتفاع الشعب الإيراني من المصالح الناجمة عن الغاء الحظر، وذلك رغم القرار الأمريكي بِشان إعادة البعض منه.

كما تطرقت موغيريني إلى لقائها الأخير مع كل من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ورئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي، مشيرة إلى أنها نقلت تطلعات أوروبا حيال استمرار إيران في التزامها بالتعهدات.

ونوّهت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إلى أن تنفيذ الاتفاق النووي اتاح الأرضية المناسبة لإجراء مباحثات إقليمية مع إيران، لافتة في ذات السياق إلى إجراء مباحثات رفيعة المستوى مع المسؤولين الإيرانيين.

مقالات ذات صلة