موسكو تعلق معاهدة الصواريخ وواشنطن تزود العدو الإسرائيلي بنظام “ثاد”

وكالات | 4 مارس | مأرب برس :

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، مرسوما بتعليق تنفيذ معاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، فيما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أنه جرى تزويد كيان العدو الإسرائيلي بنظام “ثاد” الصاروخي.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الكرملين، قوله في بيان، “وقع رئيس روسيا الاتحادية مرسوما بشأن تعليق روسيا تنفيذ المعاهدة بين اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن القضاء على الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى”.

وأضاف البيان “أن روسيا تعلق تنفيذ معاهدة الصواريخ إلى حين تتوقف الولايات المتحدة عن انتهاك التزاماتها بموجب المعاهدة”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق، انسحابها رسميا من معاهدة التخلص من الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى الموقعة مع الاتحاد السوفياتي عام 1987، اعتبارا من يوم 2 فبراير.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة بدأت إجراءات انسحابها من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى مع روسيا، وأنها ستبدأ في دراسة الرد العسكري على انتهاكات روسيا للمعاهدة.

من جهة أخرى أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، أنه جرى تزويد كيان العدو الإسرائيلي بنظام “ثاد” الصاروخي.

ونقلت “سبوتينك” عن متحدثة باسم القيادة الأمريكية في أوروبا القول إن الجيش الأمريكي نشر نظام دفاع صاروخي متطور في كيان العدو الإسرائيلي.

وأضافت أن الإجراء يهدف إلى اختبار قدرة الجيش الأمريكي على النشر السريع لمثل هذه الأسلحة في أنحاء العالم، فيما رفضت توضيح الفترة التي استغرقها نشر نظام ثاد، التي تطوره شركة لوكهيد مارتن ورايثيون، في إسرائيل، وذلك بحسب وكالة “رويترز”.

من جانبه، أعلن كيان العدو الإسرائيلي أن الجيش الأمريكي نفذ انتشارا تدريبيا لمنظومة الدفاع الصاروخي في المناطق الفلسطينية المحتلة للتمرن على الانتشار السريع وتعزيز قدرات الكيان.

وبحسب بيان لجيش كيان العدو “تجري القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي “EUCOM” هذه الأيام نشرا تدريبيا لمنظومات الدفاع من الصواريخ “THAAD” في كيان العدو الإسرائيلي، كجزء من تطبيق الفكرة التشغيلية المشتركة بهدف التدرب على قدرات النشر السريعة لهذه المنظومات المركبة، في أرجاء العالم، بالإضافة لتقوية القدرات والتعاون مع منظومات الدفاع الجوي في سلاح الجو لكيان العدو الإسرائيلي”.

وذكر أن نشر منظومات الدفاع الأميركية يعكس التزام الولايات المتحدة بأمن كيان العدو الإسرائيلي وحمايته.

مقالات ذات صلة