تحركات وزير الخارجية الأمريكي بين الخليج والعراق في زيارة غير علنية

[مأرب برس|08/أبريل/2016م| – وصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى العراق اليوم الجمعة في زيارة لم يُعلن عنها من قبل، والتقى نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، ورئيس الوزراء حيدر العبادي.

خلال مؤتمر صحفيّ في العراقِ أشار كيري إلى أن داعش يخسر أرضا وأموالا ومقاتلين يوميا، بعد الضربات التي تلقاها في سوريا والعراق، بالرغم من دعم حكومته للتنظيم، مضيفا أن الحكومة العراقيةَ لم تقدِّم أيَّ طلب لإرسالِ قوات أميركية جديدة خلالَ المحادثات.

ومن جهته، أعلن مكتب الجعفري في بيان له أن الولايات المتحدة تعهدت بمنح العراق مساعدة إنسانية بقيمة 155 مليون دولار لعائلات الأفراد الذين اضطروا للنزوح من المناطق التي يسيطر عليها ما يُعرف بتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وزعم كيري أن أيام تنظيم داعش في العراق وسوريا باتت معدودة، وهو ما يتناقض مع ما أعلنتهُ الإدارة الأميركيةُ سابقا أن القضاءَ على التنظيم سيستغرقُ حوالي 20 عاما، في إشارة واضحة لرغبة الولايات المتحدة التخلص من عميلها بعد استنفاد خدماته لا سيما في اليمن.

وكان كيري قد وصل العراق قادما من البحرين، حيث أجرى محادثات مع وزراء خارجية دول منطقة الخليج بشأن الصراعات في سوريا والعراق والحرب على اليمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة