جنرال صهيوني: “إسرائيل” بيت يأكله النمل الأبيض من الداخل

وصف الجنرال الإسرائيليّ في الاحتياط، عاموس غلعاد رئيس معهد هرتسليا ومدير سلسلة المؤتمرات التي يقيمها المعهد سنويًا، وصف كيان الاحتلال بأنّه منزل محمي بجدران قوية بينما يأكله النمل الأبيض من الداخل، على حدّ تعبيره.

وجاء هذا الوصف في مقابلة تمهيدية لمؤتمر المعهد متعدد المجالات الذي بدأ يوم الإثنين، والذي يتناول في هذه الدورة موضوعات عديدة تتعلق بخريطة التهديدات التي تقلق منها الدولة العبريّة.

وقال الجنرال غلعاد، رئيس الهيئة السياسيّة والأمنيّة في وزارة الأمن سابقًا، قال إنّ حالة الفساد هنا وتفتت الناس مصدر قلق كبير بالنسبة لي، أولاً وقبل كل شيءٍ كمواطنٍ، وهذا يقلقني حتى على المستوى الوطنيّ، على حدّ تعبيره.

يذكر أن عاموس غلعاد شغل مناصب مختلفة في مؤسسة الأمن الإسرائيليّة على مر السنين بما في ذلك رئيس قسم الأبحاث في فيلق الاستخبارات، ومنسق أنشطة الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة ورئيس قسم الأمن السياسي بوزارة الحرب، ويشغل اليوم منصب رئيس معهد السياسات والاستراتيجيات (IPS) ورئيسًا لسلسلة مؤتمرات هرتسليا التابعة لمؤسسة IDC هرتسليا.

و في خطاب بنت جبيل الشهير، في الجنوب اللبنانيّ، بعد انسحاب أوْ بالأحرى فرار الجيش الإسرائيليّ في أيّار (مايو) من العام 2000، قال الأمين العّام لحزب الله، سيّد المُقاومة السيد حسن نصر الله إنّ إسرائيل هذه التي تملك أسلحة نووية وأقوى سلاح جو في المنطقة، والله هي أوهن من بيت العنكبوت، جملة لم تغب عن أذهان الإسرائيليين وقادتهم حتى هذه اللحظة وستبقى تجول بين قسمات أفكارهم.

مقالات ذات صلة