كوريا الشمالية تؤكد نجاح إطلاق صاروخ باليستي جديد من غواصة

أكدت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، أنها نجحت في إطلاق نوع جديد من الصواريخ الباليستية من غواصة لاحتواء التهديدات الخارجية وتعزيز الدفاع عن النفس، وذلك قبيل محادثات نووية جديدة مع الولايات المتحدة.

ووفقا لوكالة “رويترز” قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن الزعيم الكوري الشمالي” كيم جونج أون بعث بتهانيه الحارة“لمن نفذوا عملية الإطلاق الناجحة لذلك النوع الجديد من الصواريخ الباليستية، والذي يسمى بوكوكسونج-3، موضحة أن كيم لم يشهد الإطلاق مثلما فعل في اختبار منظومات أسلحة جديدة.

وذكرت الوكالة الكورية أن الصاروخ الجديد” أطلق في وضع رأسي“في المياه قبالة مدينة وونسان في شرق كوريا الشمالية.

وأضافت” يكتسب الاختبار الناجح لذلك النوع الجديد من الصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات أهمية كبيرة لأنه يؤذن بمرحلة جديدة في احتواء تهديد القوى الخارجية لكوريا الشمالية ويزيد من تعزيز قوتها العسكرية للدفاع عن النفس“.

وأكدت أن الاختبار” ليس له تأثير سلبي على أمن الدول المجاورة“، لكن لم تذكر تفاصيل أخرى عن الإطلاق.

وأظهرت صور نشرتها صحيفة رودونج سينمون الرسمية في كوريا الشمالية صاروخا مطليا بالأبيض والأسود يظهر من المياه، ثم يشتعل الصاروخ المعزز لإطلاقه في السماء.

وكان جيش كوريا الجنوبية قد قال، أمس الأربعاء إنه رصد إطلاق صاروخ قطع مسافة 450 كيلومترا ووصل لارتفاع 910 كيلومترات. ومن المرجح أن يكون صاروخ بوكوكسونغ مثل الصواريخ الباليستية التي سبق وأن أطلقتها بيونغ يانغ من غواصات، وهو صاروخ خاضع للتطوير.

ودعت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية كوريا الشمالية” للكف عن الاستفزازات“والالتزام بالمفاوضات النووية.

وأبدت كوريا الجنوبية قلقها، وأدان شينزو آبي رئيس وزراء اليابان إطلاق الصاروخ قائلا إن ذلك يمثل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وترفض كوريا الشمالية قرارات الأمم المتحدة التي تحظر عليها استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية وتقول إنها تنتهك حقها في الدفاع عن النفس.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي جيونج كيونج-دو للجنة برلمانية إن الصاروخ بوكوكسونغ، ويعني النجم القطبي باللغة الكورية، يبلغ مداه نحو 1300 كيلومتر وإن مسار الصاروخ ربما يكون قد عُدل لخفض المسافة التي يقطعها.

مقالات ذات صلة