إيران تستأنف إنتاج اليورانيوم المخصب في منشأة فردو

أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، استئناف عملية إنتاج اليورانيوم المخصب في منشأة فردو، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأفاد الموقع الإلكتروني للحكومة الإيرانية أنه وبعد نقل مستودع يحوي 2000 كغم من مادة UF6″ ” من منشأة “الشهيد أحمدي روشن” (نطنز) إلى منشأة “الشهيد علي محمدي” (فردو) وربط المستودع بخطوط التغذية والإنجاز الناجح لجميع العمليات التقنية ذات الصلة والتي تتضمن التفريغ النهائي والتحكم بأجهزة الطرد المركزي والحنفيات وفحص أنظمة السيطرة والتحكم والتشغيل الآلي وتدشين أقسام جمع وإكمال عمليات التخميل (passivation)، بدأت بعد منتصف ليلة الأربعاء الخميس، عمليات ضخ الغاز للسلسلات وأجهزة الطرد المركزي وإنتاج وجمع اليورانيوم المخصب في منشاة فردو.

وأضاف الموقع، أن جميع الإجراءات أنجزت تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

يذكر أن هذه الخطوة تعتبر الخطوة الرابعة التي تتخذها إيران في إطار خفض التزاماتها النووية إزاء استمرار عدم وفاء الأطراف الأخرى في الاتفاق النووي لالتزاماتها في إطاره.

وكان الرئيس روحاني قد أعلن يوم الثلاثاء بأن بلاده سنتخذ الخطوة الرابعة لخفض الالتزامات تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مضيفا، لقد كان المتفق عليه في الاتفاق النووي أن تدور أجهزة الطرد المركزي في منشاة فردو والبالغة عددها 1044 جهازا من دون ضخ الغاز فيها.

وأضاف، سأوعز إلى منظمة الطاقة الذرية اليوم الثلاثاء لبدء ضخ الغاز فيها غدا.

وكانت إيران قد اتخذت فيما سبق 3 خطوات في إطار خفض التزاماتها النووية إزاء مماطلة الأطراف الأخرى في تنفيذ التزامتها، وتخللت هذه الخطوات مهل لفترة شهرين لكل منها لإتاحة الفرصة لهذه الأطراف للعمل بالتزاماتها إلا أنها لم تبادر للقيام بشيء من هذا القبيل.

وأكدت طهران مرارا أن هذه الخطوات يمكن الرجوع عنها فورا في حال تنفيذ الأطراف الأخرى في الاتفاق النووي لالتزاماتها في إطاره.

مقالات ذات صلة