ريابكوف: مساعدات روسيا لإيران ستستمر لمكافحة فيروس كورونا

أعلن مساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن مساعدات بلاده لإيران ستستمر لمكافحة فيروس كورونا.
وفي اتصال هاتفي مع السفير الإيراني في موسكو كاظم جلالي طمأن ريابكوف أن مساعدات بلاده لإيران ستستمر لمكافحة فيروس كورونا وأن المسؤولين الروس يدرسون حاليا كيفية المبادرة في هذا المجال بعد الرسالة التي تلقوها من الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأضاف مساعد الخارجية الروسي، أن موسكو اتخذت إجراءات لإلغاء الحظر الأمريكي ضد إيران وستسعى عبر مختلف السبل ومنها المشاركة في آلية “اينستكس” لتوسيع تعاونها مع إيران.

وكان وزارة الخارجية الروسية، أكدت أن الولايات المتحدة تعرقل بشكل متعمد جهود إيران لمحاربة فيروس كورونا، وذلك عبر الحظر “اللاإنساني” المفروض على الجمهورية الإسلامية.

واعتبرت الخارجية الروسية أن سبب سقوط عدد كبير من الضحايا في إيران هو “الجهود الأمريكية المتعمدة لعرقلة محاربته”، وأن ملايين المواطنين الإيرانيين لم تعد لديهم إمكانية شراء الأدوية اللازمة.

وأكدت أن “السياسات غير الإنسانية الأمريكية تثير أسفا كبيرا وقلقا عميقا لدينا”.

ودعت روسيا الولايات المتحدة إلى رفع حظرها عن إيران فورا، مؤكدة أن “زمن الوباء العالمي ليس مناسبا لتصفية الحسابات الجيوسياسية، وخاصة أنها لا أساس لها، بل مفتعلة من قبل واشنطن بهدف تلبية طموحاتها”.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو ستقدم المساعدة لإيران وسط ضغوط الحظر الأمريكي المستمرة وانتشار فيروس كورونا المستجد.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 مارس الجاري، فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد-19″، “جائحة”، مؤكدة أن أعداد المصابين تتزايد بسرعة كبيرة.

المصدر: وكالة فارس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة