وزير الصحة: نجحنا في الحد من تفشي وباء كورونا وقطع العدوان للمشتقات النفطية خطوة خبيثة

قال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، إن القطاع الصحي في المحافظات الحرة نجح في الحد من تفشي وباء كورونا، رغم قيام تحالف العدوان بمنع دخول المشتقات النفطية لدفع الوباء إلى التفشي.

 

وأشار الدكتور المتوكل خلال اللقاء التشاوري للمستشفيات الحكومية والمنشآت الخاصة والصيدليات في محافظات ذمار وريمه والبيضاء والضالع اليوم، إلى أن قيام تحالف العدوان بمنع دخول المشتقات النفطية في ظل جائحة كورونا خطوة خبيثة ومقصودة وتوقيت حساس لإفشال ما حققه اليمن من نجاحات في الحد من انتشاره.

 

وأوضح أن المستشفيات اليمنية مهددة بالتوقف وغرف العمليات والعناية على وشك التوقف نتيجة منع العدوان دخول المشتقات النفطية.. قائلا ” لم تتوقف الأمم المتحدة عن التهويل على اليمنيين بذريعة كورونا، لكنها تلزم الصمت أمام جريمة قطع المشتقات النفطية”.

 

وأضاف “بعد أسبوع واحد من مؤتمر المانحين المشبوه في الرياض ومنح الأمم المتحدة تحالف العدوان صك غفران، يجري قطع المشتقات النفطية عن اليمن بما يعنيه ذلك من موت آلاف المدنيين”.

 

وخاطب وزير الصحة الأمين العام للأمم المتحدة بالقول “إذا فرضنا بصحة كلامك عن كون اليمن يسجل أعلى معدل وفيات بكورونا، فلماذا تصمت على جريمة العدوان بقطع النفط عن القطاع الصحي والخدمات الحيوية لملايين اليمنيين”.

 

ولفت إلى أن المنظمات الدولية بما فيها الأممية لم تقدم شيئا في مواجهة كورونا في اليمن، وما قدمته من اجهزة تنفس صناعي محدودة مخصصة لبرامج أخرى وتم طلبها من عامين.. داعيا مسؤول منظمة الصحة العالمية لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالتحقيق في اختفاء 32 جهاز تنفس صناعي مخصص لبرنامج سوء التغذية من مخازن منظمة الصحة بصنعاء.

 

وأشار وزير الصحة إلى أنهُ في الوقت الذي تواجه اليمن جائحة كورونا نسمع عن إقفال برامج مساعدات بحجة انعدام التمويل، ولا يتم تفعيل مساعدات الطوارئ في آلية عمل الأمم المتحدة.

 

وأكد الدكتور المتوكل أن الجيش الأبيض اليوم في صدارة المواجهة مع وباء كورونا المستجد، “ولن نتهاون في واجبنا ولو أقفلوا كل المساعدات وسنعتمد على الله وذاتنا”.

 

كما أكد وزير الصحة خلال إعلان تقييم المستشفيات في ذمار والبيضاء والضالع على أنهُ سيتم تنفيذ تقييم جديد في يوليو القادم للمستشفيات والمنشآت الطبية العامة والخاصة في العاصمة صنعاء والمحافظات، وسيتم اغلق أي منشأة طبية غير ملتزمة بالمعايير الفنية والادارية ولا تقدم خدمة صحية لائقة بالشعب اليمني الصامد في وجه العدوان.

 

وقال وزير الصحة العامة الدكتور طه المتوكل إن القطاع الصحي يثمن دعم الرئيس المشاط والمجلس السياسي الأعلى في رسالتهما الأخيرة والتي تعطي الجيش الأبيض دفعة معنوية قوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة