الصين تتعهد باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها في بحر الصين الجنوبي

[مأرب برس|14/يوليو/2016م] ـ تعهدت الصين باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها في بحر الصين الجنوبي وقالت إن من حقها إقامة منطقة للدفاع الجوي بعد رفض حكم لمحكمة دولية أنكر مطالبها بالسيادة في المنطقة.

وبحسب وكالة “رويترز”فقد وصفت وسائل الإعلام الرسمية الصينية ،اليوم الأربعاء ،محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي بأنها “دمية” لقوى خارجية بعد أن قضت بأن الصين خرقت الحقوق السيادية للفلبين بتعريض سفنها ومشروعاتها لصيد الأسماك والنفط للخطر.

ووجهت الصين باللوم مرارا على الولايات المتحدة في إثارة قلاقل في بحر الصين الجنوبي حيث تتداخل مطالبها بالسيادة مع مطالب فيتنام والفلبين وماليزيا وبروناي وتايوان.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني”ليو تشينمين” للصحفيين في بكين” بشأن ماإذا كانت الصين ستنشيء منطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الجنوبي ما يتعين علينا أن نوضحه أولا هو أن الصين لها الحق في ذلك.. ولكن ماإذا كنا نحتاج لمنطقة للدفاع الجوي في بحر الصين الجنوبي يتوقف على مستوى التهديدات التي نواجهها.”

وأضاف أن الصين تأمل بالعودة إلى المحادثات الثنائية مع مانيلا.

وقالت صحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم في تعليق في الصفحة الأولى يوم الأربعاء إن “الصين ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها الاقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية”.

وردت الفلبين بحذر على الحكم في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء ودعت إلى “ضبط النفس والرزانة.”

وكان مسؤولون أمريكيون قد قالوا سابقا إنهم يخشون من احتمال أن ترد الصين على الحكم بإعلان منطقة للدفاع الجوي في بحر الصين الجنوبي مثلما فعلت في بحر الصين الشرقي في 2013 أو بتصعيد عمليات البناء والتحصين في الجزر الصناعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة