جامعة صنعاء تُحيي ذكرى إستشهاد الإمام زيد عليه السلام

متابعات || مأرب نت || 24 محرّم 1444هـ

 

نظّمت جامعة صنعاء وكليتا الآداب والعلوم بالتعاون مع الإدارة العامة للأنشطة الطلابية وملتقى الطالب السنوية اليوم الاثنين، فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.

وفي الفعالية، أوضح رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس، أن ثورة الإمام زيد جاءت لتصحيح مسار الأمة وإحياء ثقافة الجهاد والاستشهاد في وجه الطغاة والمستكبرين.

وأشار إلى خصوصية ثورة الإمام زيد وامتدادها لثورة جده الحسين في واقعة كربلاء والتضحيات في سبيل إعلاء كلمة الحق والدين ونصرة المستضعفين والمظلومين.

وتطرق الدكتور القاسم، إلى جرائم الإبادة بحق آل بيت وصحابة رسول الله التي سعى الطغاة آنذاك إلى إسكات صوت الحق، مستعرضاً واقع الأمة التي لحق بها عقب التفريط بحياة إمام الأئمة ومجدد روح الجهاد الإمام زيد وجده الحسين عليهما السلام.

واستعرض رئيس جامعة صنعاء دلالات وخصوصية الشعار الذي رفعه الإمام زيد “البصيرة والجهاد” واتخاذ منهجية القرآن طريقاً لإعادة بوصلة الإسلام للاتجاه الصحيح، مبيناً أن تضحيات الإمام زيد كانت نتيجتها تهاوي عروش الظلمة والطغاة.

فيما استعرض الناشط الثقافي الدكتور عبدالله الخالد، محطات من سيرة الإمام زيد عليه السلام، معتبراً ثورة الإمام زيد امتداداً لحركة الإسلام في حقيقته ومبادئه وقيمه.

وأشار إلى أن ثورة الإمام زيد جاءت لتُحيي في الأمة روح العزة والكرامة وإتباع الحق والمحقين وإعلاء كلمة الدين ونصرة المستضعفين ومقارعة الظلم والمستبدين.

وتطرق الخالد إلى العصر الذي عاشه الإمام زيد في ظل انحراف الأمة بسبب حكامها، مبيناً أن الإمام زيد تحرك في مواجهة الطغيان مستمداً من القرآن الكريم وتعاليمه والدعوة إلى نهج الإسلام الصحيح وقيمه السمحاء.

تخللت الفعالية قصيدة للشاعر حمزة المغربي.

مقالات ذات صلة