أكثر من 7 مليار و350 مليون دولار حجم الأضرار في القطاع الصناعي خلال 8 سنوات من العدوان

متابعات || مأرب نت || 10 رمضان 1444_ه‍

 

استعرضت وزارة الصناعة والتجارة في مؤتمر صحفي ، اليوم السبت، آثار وتداعيات 8 سنوات من العدوان والحصار على القطاع الصناعي والتجاري.

وأكدت وزارة الصناعة والتجارة  تعرض أكثر من 96 منشأة صناعية كبيرة تابعة للقطاعين العام والخاص للتدمير الكامل.. مضيفة أن أكثر من 7 مليار و350 مليون دولار حجم الاضرار المادية المباشرة وغير المباشرة في القطاع الصناعي.

وقالت وزارة الصناعية والتجارة: تضررت أكثر من 460 منشأة صغيرة ومتوسطة منها 73% مشاريع صغيرة و27% مشاريع متوسطة، كما  توقف نشاط أكثر من 44 ألف معمل إنتاجي وعدد كبير من المنشآت نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج.

وأوضحت أن القطاع الخاص تكبد خسائر فادحة تقدر بأكثر من 75 مليار دولار كتقديرات أولية.. مؤكدة أن العدوان استهدف أكثر من 12 ألف منشأة تجارية في المحافظات قدرت خسائرها بأكثر من 12 مليار دولار.

كما أكدت أن العدوان استهدف أكثر من 700 سوق شعبي ومركزي في المحافظات قدرت خسائرها بأكثر من مليار و400 مليون دولار.

وأضافت الوزارة أن الخسائر الأولية التي لحقت بالتجارة الخارجية خلال سنوات العدوان أكثر من 71 مليارا و840 مليون دولار .. مؤكدة أن أكثر من 90 ألف عامل في القطاع الصناعي فقدوا فرص أعمالهم وتسريح آلاف العاملين بصورة واسعة..

كما أكدت الوزارة الاحتياجات الأساسية انعدمت من السلع ومدخلات الإنتاج بسبب قيود الحصار وأثرت سلبًا على الأمن الغذائي والوضع الاقتصادي.

مقالات ذات صلة